السبت 18 مايو 2024

رئيس الحكومة اللبنانية يبحث مع وزير النقل انشاء صوامع جديدة لتحقيق الأمن الغذائي

صوامع القمح

عرب وعالم28-2-2022 | 21:56

دار الهلال

 بحث رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي مع وزير الأشغال العامة والنقل علي حمية إنشاء صوامع لتخزين القمح داخل مينائي بيروت وطرابلس وفي البقاع، وذلك من أجل الحفاظ على الأمن الغذائي في حال حدوث أي أمر في البلاد.

وشدد حمية عقب لقائه برئيس الحكومة اليوم على ضرورة أن يكون الأمن الغذائي مستتبا من طرابلس إلى البقاع وبيروت وكل المناطق، موضحا أن الكويت أعربت عن استعدادها لتمويل انشاء صوامع جديدة في ميناء بيروت بمبلغ ٤٠ مليون دولار، مشيرا إلى أن الوزارة أعدت كراسة الشروط لإطلاق مناقصة عالمية لإنشاء صوامع في ميناء طرابلس، مؤكدا أن صوامع البقاع لا تزال قيد الدراسة باعتبارها منطقة لزراعة الحبوب ويجب اقامة صوامع بها.

وأشار إلى أن اللقاء تناول موضوع ميناء بيروت والموانئ اللبنانية الأخرى والمطار لتقييم أوضاعهم خلال فترة الاشهر الأربعة الماضية والمشاريع التي قامت بها الوزارة داخل هذه المرافق، فضلا عن تأمين الاعتمادات للصيانة والقيام بانشاءات معينة لتفعيل العمل في ميناء بيروت.
وأطلع حمية رئيس الحكومة على مناقصات موقف المطار الذي يستوعب ٢٢٠٠ سيارة، مؤكدا أنه سيتم فتح العروض في ٢٢ مارس المقبل.

وقال وزير الأشغال العامة والنقل إن اللقاء تناول أيضا موضوع الحدود ومراقبة الصادرات اللبنانية إلى كل دول العالم ومنها دول الخليج، مشيرا إلى وضع هذا الموضوع على الأولويات من حيث تأمين سكانر للمرافىء المعنية بالتصدير، مشيرا إلى أن هذا الامر يحرك الدورة الاقتصادية داخل البلد، ويمكن من إعادة الصادرات اللبنانية إلى ما كانت عليه.

الاكثر قراءة