الإثنين 20 مايو 2024

أبرزها كوريا الجنوبية.. انتشار صانع ضوضاء للتعامل مع الجيران الصاخبين

جهاز الضوضاء

الهلال لايت 1-3-2022 | 22:13

ميادة عبد الناصر

يلجأ الأشخاص الذين لا يستطيعون إقناع جيرانهم بخفض الضوضاء بشكل متزايد إلى أنظمة صوتية باهظة الثمن وفعالة مصممة خصيصًا من أجل صنع ضوضاء مبالغ فيها حتى يقوموا بازعاجهم بنفس القدر، في كوريا الجنوبية.

وقد بدأت وسائل الإعلام الكورية الجنوبية في الإبلاغ عن هذه الأنظمة الصوتية المتخصصة لأول مرة في عام 2016، عندما كان يُنظر إليها على أنها طريقة مضحكة  يستخدمها بعض جيران المباني السكنية لتسوية نزاعاتهم بشأن الضوضاء ومع ذلك، مع مرور الوقت أصبحوا يتمتعون بشعبية لا تصدق حيث أنهم وفوا بوعدهم بجعل الجيران المجاورين أو فوق الطابق العلوي يدفعون مقابل تجاهل الطلبات للحفاظ على مستويات الضوضاء منخفضة وتوجد الآن أنواع مختلفة من مكبرات الصوت المثبتة على الحائط مصممة خصيصًا للإزعاج.

وتتميز مواقع التجارة والمزادات عبر الإنترنت في كوريا الجنوبية بأنواع مختلفة من "مكبرات صوت الانتقام" المتخصصة، مع تصميمات مختلفة، ومخرجات طاقة، وخيارات اتصال ووظائف تشترك جميعها في شيء واحد، على الرغم من ذلك من المفترض أن يتم تثبيتها على الحائط المشترك مع الجار المخالف، مع وضع الحجاب الحاجز على الحائط.

على الرغم من وجود العشرات من المتحدثين الانتقاميين المختلفين للاختيار من بينها، إلا أن هناك واحدًا يبدو أن الكوريين الجنوبيين يحبونه أكثر من غيرهم، على الأقل وفقًا لعدد المراجعات عبر الإنترنت والتقييم العام ومكبر الصوت Smartor عبارة عن جهاز بيضاوي الشكل يقال إنه يعذب جيرانك بينما يسمح لك بمواصلة يومك دون إزعاج بسعر حوالي 170000 وون (150 دولارًا أمريكيًا)، فإنه ليس أرخص مكبر صوت يمكن شراؤه، ولكن يقول الناس أنه يستحق المال.

أنظمة الصوت المصممة خصيصًا لإزعاج الجيران ليست غير قانونية ، لكن السلطات توصي بطرق أخرى للتعامل مع الجيران المزعجين ، مثل الحوار الحضاري، أو استخدام القنوات الرسمية للإبلاغ عن مستويات غير مناسبة من الضوضاء خلال ساعات معينة، ومع ذلك فإن الشعبية المتزايدة لهذه الأجهزة توحي بأن الناس يحبونها.

يحذر الخبراء من أن صانعي الضوضاء المتخصصين قد يبدو أنهم الطريقة المثالية للعودة إلى الجيران الصاخبين، ولكن في معظم الحالات يؤدي ذلك فقط إلى تصعيد الصراع، وغالبًا ما يؤدي إلى مواقف لا يمكن حلها إلا من قبل أحد الأطراف المنتقلة من المبنى.

ومن المثير للاهتمام، في الصين أن الناس يعتمدون على "هزازات البناء" للرد على الجيران الصاخبين، والذي يُقال إنه أسوأ من صانعات الضوضاء المزعجة المستخدمة في كوريا الجنوبية.