الأربعاء 25 سبتمبر 2024

«الجنائية الدولية» تتهم جوهانسبرج بانتهاك التزاماتها لعدم اعتقال البشير

6-7-2017 | 16:36

خلص قضاة المحكمة الجنائية الدولية اليوم الخميس إلى أن جنوب إفريقيا انتهكت التزاماتها تجاه المحكمة حين رفضت القبض على الرئيس السوداني عمر البشير خلال زيارته إلى العاصمة جوهانسبورج عام 2015 رغم صدور مذكرتي توقيف دوليتين بحقه في جرائم ضد الإنسانية وإبادة في النزاع في دارفور.

وقال قضاة المحكمة الجنائية الدولية في حكم صدر اليوم إن جنوب إفريقيا خالفت التزاماتها تجاه المحكمة بتقاعسها عن اعتقال البشير عندما زار البلاد في 2015.

لكن قضاة المحكمة رفضوا إحالة جنوب إفريقيا إلى مجلس الأمن الدولي بسبب ذلك. وأشاروا إلى أن محاكم جنوب إفريقيا وبخت الحكومة بالفعل بسبب تقاعسها في قضية البشير، وقالوا إن إحالة البلد إلى مجلس الأمن لن يكون له على الأرجح تأثير يذكر. وأضافت المحكمة أن حصانة البشير الدبلوماسية لا تحميه من الاعتقال.

ورغم مذكرتي اعتقال أصدرتهما المحكمة بحق البشير في 2009 و2010 إلا أن الرئيس السوداني لا يزال طليقا وفي منصبه مع تواصل النزاع في إقليم دارفور غرب السودان.

وفي 2015 شارك البشير في قمة الاتحاد الإفريقي في جوهانسبورج، ورغم المشاورات السابقة بين المحكمة ومسؤولين من جنوب إفريقيا إلا أن المسؤولين السودانيين خرجوا من البلاد دون أي عائق.