السبت 11 مايو 2024

باكستان: "النقد الدولي" يلتقي ممثلين عن الحكومة لمناقشة قرارات عمران خان الأخيرة

رئيس الوزراء عمران خان

عرب وعالم2-3-2022 | 14:41

دار الهلال

يلتقي ممثلون عن الحكومة الباكستانية خلال الأسبوع الجاري بمسؤولي صندوق النقد الدولي لاستعراض حزمة الإنقاذ التي أعلنها رئيس الوزراء عمران خان أواخر الشهر الماضي، لخفض أسعار الكهرباء والنفط.

ونقلت قناة (جيو) الإخبارية الباكستانية عن تقارير صحفية إعلانها أن الطرفين سيجريان محادثات حول فوائد حزمة الإنقاذ.

كما سيبدأ صندوق النقد الدولي محادثات افتراضية مع السلطات الباكستانية في 4 من مارس الجاري وستستمر هذه المحادثات لمدة أسبوعين للانتهاء من المراجعة السابعة في إطار برنامج تسهيل الصندوق الممدد لدعم الميزانية البالغ 6 مليارات دولار. في السياق، قالت المدير المقيم لصندوق النقد الدولي في باكستان إستر بيريز رويز إن "السلطات الباكستانية والصندوق سيجريان مناقشات خلال المراجعة السابعة لبرنامج تسهيل الصندوق الممدد، لمزايا حزمة الإنقاذ التي تم تبنيها مؤخرًا والتدابير الأخرى لتعزيز استقرار الاقتصاد الكلي وسط بيئة خارجية صعبة".

كما تم التواصل مع مسؤولين رفيعي المستوى بوزارة المالية وأكدوا أن فريق صندوق النقد الدولي سيجري محادثات افتراضية اعتبارًا من 4 مارس 2022، وتستمر لمدة أسبوعين.

وكان عمران خان قد أعلن خفض أسعار البنزين والديزل والكهرباء أواخر الشهر الماضي، كما ستقوم الحكومة بتوزيع 360 مليار روبية على تلك القطاعات خلال الأشهر الأربع المتبقية من السنة المالية الحالية (مارس - يونيو). وخلال السنة المالية الجارية، ستقدم الحكومة دعماً مباشراً بقيمة 200 مليار روبية على الكهرباء و160 مليار روبية على أسعار مشتقات البترول.

كما ستستعين الحكومة الحالية ببرنامج تم تقديمه لأول مرة إبان حكومة برويز مشرف ولاحقاً خلال فترة تولي حزب الشعب الحكومة عامي 2008 و2009، لخفض أسعار مشتقات البترول.

Dr.Radwa
Egypt Air