الأربعاء 1 مايو 2024

الليلة.. فرقة «جرامافن» بقصر الأمير بشتاك

فرقة جرامافن بقصر الأمير بشتاك

ثقافة3-3-2022 | 12:11

عبدالله مسعد

يستضيف مركز إبداع بيت الغناء العربي بقصر الأمير بشتاك بشارع المعز، والتابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية، حفل فرقة "جرامافن"، في السابعة من مساء اليوم الخميس.

ويقدم الفريق الذي يتكون من 16 مطربًا ومطربة و12 عازفًا، عددًا من الأغنيات التراثية والحديثة، والتي يمزج فيها بين الموسيقى والشعر، في حالة موسيقية متفردة .

تأسس الفريق في عام 2018 على يد الشاعر عبد الناصر جمعة، وقيادة الفنان محمد حسين، وقدم العديد من الحفلات، وشارك في العديد من الفعاليات الثقافية.

جدير بالذكر أن قصر الأمير بشتاك هو نموذج فريد للعمارة المدنية في العصر المملوكي يقع بشارع المعز بالقاهرة الفاطمية وأنشأه الأمير سيف الدين بشتاك الناصري أحد أمراء الناصر محمد بن قلاوون الذي قتل بمكيدة من الأمير قوصون أثناء حكم السلطان الأشرف علاء الدين كجك.

هذا القصر في البداية كان يقطنه الأمير بدر الدين بكتاش ثم اشتراه الأمير بشتاك من الورثة، وأضاف إليه المساحات التي كانت حوله وكان منشأ حوله أحد عشر مسجدا وأربعة معابد من آثار الفاطميين ودار قطوان الساقي، وقد أوشك علي الانهيار بعد زلزال 1992 وقد تم إصلاح القصر بالاشتراك مع معهد الآثار الألماني عامين بتكلفة حوالي 50 مليون جنيه، وقصر بشتاك الأثري يعود تاريخ إنشائه إلي عام 1339م.

Dr.Randa
Dr.Radwa