الثلاثاء 11 يونيو 2024

بسبب الحرب.. الدبة «ماشا» محاصرة في أوكرانيا وتنتظر المساعدة

الدب ماشا

الهلال لايت 3-3-2022 | 16:15

ميادة عبد الناصر

تسببت الحرب الدائرة الآن بين أوكرانيا وروسيا في قطع السبل بدب سيرك سابق والذى تم إنقاذه وكان فى طريقه لرومانيا ليعيش بشكل آمن بعد بلوغه سن التقاعد.

وبحسب موقع "ميرور" البريطاني يتم رعاية الدب البني الأوراسي ماشا في ملجأ مؤقت في سامبير ، جنوب لفيف ، في غرب أوكرانياوكان من المقرر أن يتم نقلها هذا الأسبوع على بعد 140 ميلاً جنوبًا إلى الحدود الرومانية لتعيش حياة جديدة في محمية Libearty Bear Sanctuary.

لكن تعزيزات القوات الروسية أغلقت الحدود قبل بدء الهجوم7 يوم الخميس والآن ماشا، التي أمضت 19 عامًا من حياتها في قفص صغير وتمثل في السيرك، غير قادرة على الوصول إلى التقاعد الذي تستحقه.

على الرغم من التهديد المتزايد الذي يمثله مدير مؤسسة خيرية لحيوانات الحرب، ليونيل دي لانج، من ووريورز أوف وايلد لايف، فقد طار إلى أوكرانيا من موطنه جنوب إفريقيا يوم الثلاثاء الماضي للإشراف على إنقاذ ماشا.

عاش ليونيل في أوكرانيا منذ 11 عامًا وهو ينقذ الدببة والقطط الكبيرة من الأسر وينقلها إلى حياة أفضل في ملاذات في أوروبا وجنوب إفريقيا ومع اندلاع الحرب، أُجبر ليونيل على الإخلاء من منزله في خيرسون في جنوب أوكرانيا بالقرب من حدود شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا، تمكن من القيادة لمسافة 100 ميل إلى أوديسا وعبور الحدود إلى مولدوفا.

  لكن على الرغم من الخطر بشكل لا يصدق، يقول ليونيل إنه سيعود إلى أوكرانيا بمجرد فتح الحدود لجلب ماشا، البالغة من العمر الآن 22 عامًا، إلى منزلها الجديد وقال متحدثًا من فندق في رومانيا، قال ليونيل، 56 عامًا، إن ماشا لديه الكثير من الطعام ويتم الاعتناء به جيدًا.

  بموجب قانون الاتحاد الأوروبي، يجب أن تأتي عربة نقل ماشا من الجانب الأوروبي لكن الحدود مغلقة الآن ولهذا لم يتمكنوا من الدخول.

يمكن للاجئين الهروب لكن ماشا لا تستطيع الذهاب معهم دون السماح لوسائل النقل بالعبور حيث تقع على بعد 140 ميلاً شمال الحدود الرومانية ولكن على بعد 24 ميلاً فقط شرق بولندا، وإذا تمكنا من نقلها إلى بولندا، فقد نتمكن من أخذها جنوبًا.

  أنقذت منظمة Warriors of Wildlife (WoW) عشرات الدببة والقطط الكبيرة والحيوانات الأخرى من الأسر الخاصة والسيرك في أوكرانيا.

  تأخذ المؤسسة الخيرية الأسود والقطط الكبيرة الأخرى التي تم إنقاذها إلى محمية سيمبونجا بالقرب من ميناء إليزابيث في جنوب إفريقيا، يتم نقل الدببة في أماكن أخرى إلى ملاذات في أوروبا.