الجمعة 27 سبتمبر 2024

حملات أمنية ومرورية وتموينية بعدد من المحافظات

6-7-2017 | 17:45

تمكنت الأجهزة الأمنية بعدد من محافظات الجمهورية، اليوم الخميس، من خلال الحملات المختلفة من ضبط عدد من الخارجين على القانون وضبط قضايا مخدرات وتموينية وتحرير مخالفات مرورية لفرض السيطرة الأمنية على الشارع وإعادة الانضباط.
ففي المنيا، تمكنت الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض على عامل سبق انتحاله صفة ضابط بالقوات المسلحة والاتجار في المواد المخدرة.
تلقى مدير أمن المنيا اللواء ممدوح عبد المنصف إخطارًا من العميد الدكتور منتصر عويضة يفيد بإلقاء ضباط البحث الجنائي القبض على "هاني ح. ح." (42 عاما) عامل ومقيم بمدينة المنيا، والمتهم في القضية رقم 12737 لسنة 2016 جنح قسم المنيا بانتحال صفة ضابط بالقوات المسلحة، والمحكوم عليه بـ21 حكما جزئيا، وبحوزته 125 جراما من جوهر الحشيش المخدر للاتجار.. وتحرر المحضر اللازم وأخطرت النيابة للتحقيق.
كما أسفرت حملة تموينية شنها رجال التموين بالمنيا لإحكام الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار، عن ضبط 58 قضية تموينية متنوعة، بالإضافة إلى ضبط 5 أطنان من السولار داخل محطة وقود بدون ترخيص بإحدى قرى مركز المنيا.
فيما تمكنت الوحدات المحلية بكل من مركزي سمالوط وديرمواس بالمنيا، من إزالة 85 حالة تعدٍ على أرض أملاك دولة وأرض زراعية وذلك خلال عدد من حملات الإزالة.
وفي تقرير عُرض على محافظ المنيا عصام البديوي، استعرضت الوحدات المحلية للمركزين الجهود التي بذلتها خلال حملاتها، حيث تمت إزالة 74 حالة تعدٍ على أرض أملاك دولة وحرم الطريق بكل من قريتي جبل الطير البحرية وبني خالد وطريق العابد بمركز سمالوط بمساحة 2745 مترا، فيما قامت الوحدة المحلية لمركز ومدينة ديرمواس بإزالة 11 حالة تعدٍ على الأرض الزراعية بعزبة الفرجاني بمساحة 6 قيراط و10 أسهم.. كما أزالت الوحدة المحلية لمركز ومدينة بني مزار 70 حالة تعد على الأرض الزراعية بمساحة فدانين و6 قراريط و12 سهما بقرية أبو جرج.
وتمكنت إدارة المرور بالمنيا من ضبط سيارة تاكسي طالب قائدها بتقاضي أجرة زيادة عن التعريفة المقررة من مدينة المنيا الجديدة حتى داخل مدينة المنيا، وذلك خلال إحدى حملات المرور التي يتم تنظيمها لتشديد الرقابة وضمان التزام السائقين بالتعريفة المقررة ومحاسبة المخالفين خاصة بعد تحديد تعريفة ركوب التاكسي 10 جنيه إلى مدينة المنيا الجديدة، وتكرار الشكوى المقدمة من المواطنين بزيادتها إلى 20 جنيها.
وفي هذا السياق، أوضح مدير إدارة المرور العقيد محمد رشاد أنه تم الحجز على السيارة المخالفة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال سائق التاكسي وتحويل الأمر للنيابة العامة، مؤكدًا أن الإدارة مستمرة في تنظيم حملات مفاجئة لتكثيف الرقابة على السائقين، وعرض أي سائق لا يلتزم بالتعريفة المقررة على النيابة العامة وسحب السيارة المخالفة والضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه استغلال المواطنين، وفرض أعباء جديدة عليهم.
وعلى صعيد آخر بالمحافظة، وافقت مديرية الصحة بالمنيا على ترخيص 11 منشأة طبية، واستصدار قرارات غلق لـ48 منشأة أخرى مخالفة على مستوى مراكز المحافظة خلال شهر يونيو؛ وذلك بهدف ضبط العمل داخل تلك المنشآت والارتقاء بالخدمة الصحية المقدمة للمواطنين والحفاظ على حياتهم وسلامتهم.
وقالت وكيل وزارة الصحة دكتورة أمنية رجب إن هذه القرارات تأتي في إطار إعادة الانضباط إلى المنظومة الصحية من خلال الرقابة على المنشآت الطبية غير الحكومية داخل نطاق المحافظة وإصدار تراخيص لها والمرور عليها ومتابعتها بعد الترخيص، لافتة إلى أن قرارات الغلق السابق ذكرها جاءت لعدم وجود ترخيص عمل لهذه المنشآت الصحية وعدم مطابقة المواصفات الصحية ومخالفة شروط وزارة الصحة وعدم تطبيق برنامج مكافحة العدوى.
وأضافت أنه في إطار متابعة الأسواق والمنتجات الغذائية المعروضة داخل المحلات والمطاعم ولدى الباعة الجائلين، نظمت مديرية الصحة عددا من حملات التفتيش الموسعة على الأسواق بالتعاون مع مديرية التموين، حيث أسفرت الحملات عن تحرير 297 محضراً مخالفاً وتحليل عدد 1428 عينة من الأغذية والمأكولات للوقوف على مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، كما تم إعدام 1887 كجم من المواد الغذائية و454 لتر من المشروبات الفاسدة ومنتهية الصلاحية.
وفي محافظة الغربية، تمكنت المباحث من ضبط عامل بشركة دعاية وإعلان؛ لقيامه بتقليد العملات الوطنية، حيث تلقى ضباط وحدة مباحث قسم أول طنطا معلومات مفادها قيام "أشرف ا. ع." (46 عاما) عامل، بشركة دعاية وإعلان يقوم بتقليد العملات الوطنية الصحيحة.
وبتقنين الإجراءات، تم ضبط المتهم وبحوزته مبلغ 3 آلاف و860 جنيها من العملات الوطنية المقلدة، بالإضافة إلى ضبط كمية من الأوراق مطبوع عليها عملات مقلدة فئة الخمسين والعشرين جنيها والجاري إعدادها تمهيدا لترويجها، وجهاز كمبيوتر يوجد به برنامج لإعداد العملات المقلدة وطابعة ألوان.. وتم التحفظ على المضبوطات، وبمواجهة المتهم بما أسفر عنه الضبط اعترف بقيامه بتقليد العملات الوطنية وترويجها على عملائه من راغبي الحصول عليها.
كما تمكنت مباحث الغربية من ضبط تشكيل عصابي تخصص في ارتكاب وقائع سرقات الدراجات النارية وبحوزتهم أسلحة نارية.
وتم ضبط عاطل بحوزته أسلحة نارية مبلغ بسرقتها من قطاع الأمن المركزي بدائرة قسم باب شرقي.. حيث دلت تحريات ضباط وحدة مباحث قسم ثالث المحلة على قيام "هشام إ. ع."، وشهرته "هشام نحلة" (39 عاطل – مقيم بـ5 شارع التوبة) السابق اتهامه في قضيتي مخدرات وسلاح ناري، آخرها القضيه رقم 5899 جنايات قسم ثالث المحلة 2016 سلاح ناري، وبحوزته (سلاح ناري عبارة عن بندقيه آلية عيار 7.62×39 ذات مقبض حديدي ينطوي، و4 خزينة خاصة بالأسلحة الآلية، و136 طلقة آلي لذات العيار، وسلاح ناري طبنجة ماركة سي زد عيار 9م طويل بالخزينة الخاصة، و5 طلقات لذات العيار) والمبلغ بسرقتها من قطاع الأمن المركزي بدائرة قسم باب شرقي الإسكندرية بمحضر سنة 2011 .. وكذلك (سلاح ناري فرد خرطوش محلي الصنع عيار 12 ، و4 طلقة خرطوش لذات العيار).
وبمواجهة المتهم بما أسفر عنه الضبط والتفتيش، أقر بإحرازه للأسلحة النارية والذخائر بقصد الاتجار فيها.
وفي السويس، قررت النيابة العامة تحت إشراف المحامي العام لنيابات السويس تجديد حبس "م. ف." مدير إدارة السلامة والصحة والمهنية بشركة النصر للبترول، المتهم بتلقي رشوة مالية، 15 يوما على ذمة التحقيقات.
وفي حي فيصل بالسويس، قام المواطنون بضبط شاب يرتدي ملابس نسائية ونقاب داخل المنطقة السكنية بالحي .. وتم تسليمه لشرطة النجدة التي نقلته إلى قسم شرطة فيصل، حيث أكد المتهم في المحضر المحرر رقم 24 أحوال قسم فيصل، أنه من سكان منطقة الملاحة السكنية ورفض الإفصاح عن سبب ارتدائه النقاب.
وفي العريش، تمت إزالة 12 حالة إشغال طريق، وضبط وتحرير 6 قضايا تموينية و154 مخالفة مرورية، وحالة المخالفين إلى الجهات المعنية.
وأعلن مصدر أمني أنه في مجال الإشغالات، أزالت شرطة المرافق 12 حالة إشغال طريق متنوعة.. وفي مجال قضايا التموين، تمكن ضباط قسم مباحث التموين بالاشتراك مع المديرية من ضبط 6 قضايا متنوعة.. وفي مجال إدارة المرور، أسفرت الحملات المرورية عن ضبط 154 مخالفة مرورية متنوعة، أحيل أصحابها إلى الجهات المعنية لاتخاذ الإجراءات القانونية.
وفي القليوبية، نجحت الأجهزة الأمنية في كشف غموض سرقة مجهولين لأجهزة كمبيوتر وكشافات إنارة من داخل مركز شباب ميت حلفا بقليوب، حيث تبين أن وراء ارتكاب الحادث خفير خصوصي بالمركز اتفق مع 3 عاطلين على كسر باب غرفة أجهزة الكمبيوتر والاستيلاء على المسروقات وتولت النيابة التحقيق.
كما تمكنت المباحث من إلقاء القبض على عاطل لقيامه بسرقة مبلغ مالي كبير من داخل شقة بقليوب، وأحيل المتهم للنيابة فتولت التحقيق.
وشنت الأجهزة الأمنية بالمحافظة عدة حملات استهدفت مدن شبرا الخيمة والعبور والخانكة لضبط تجار المخدرات وحائزي الأسلحة النارية والعناصر الاجرامية.. حيث صرح مدير الأمن اللواء أنور سعيد بأن الحملات، والتي شارك فيها أفرع البحث الجنائي بشبرا الخيمة والخانكة، أسفرت عن القبض على 17 تاجر مخدرات وكيلو بانجو و350 جرام هيروين وكيلو حشيش و700 قرص مخدر، كما تم ضبط 4 عاطلين وبحوزة كل واحد منهم سلاح ناري 10 طلقات ذخيرة وتحررت المحاضر اللازمة وتولت النيابة التحقيق.
وفي الإسكندرية، تمكن ضباط مديرية الأمن خلال حملاتهم المتواصلة من ضبط 30 قضية بيع وإحراز ألعاب نارية تشكل خطورة على حياة المواطنين، وضبط 241 ألفا و259 قطعة ألعاب نارية ومحدثات صوت. وتم التحفظ على المضبوطات وباشرت النيابة العامة التحقيق.
وفي أسيوط، أكد وكيل وزارة الزراعة بالمحافظة المهندس إبراهيم سرور أنه تمت إزالة 1308 حالات تعدٍ على مستوى المحافظة، بمساحة 50 فدانا، وذلك خلال الفترة من يناير وحتى 30 يونيو الماضي من إجمالي 5 آلاف و425 حالة تعدٍ بواقع 200 فدان.
وأضاف وكيل وزارة الزراعة أن عملية إزالة التعديات على الأراضي الزراعية مستمرة دون توقف وفقًا لتعليمات وزير الزراعة والمحافظ ياسر الدسوقي بالتصدي لهذه التعديات وإزالتها فوريًا؛ حيث تم تنفيذ إزالة 397 حالة بمركز ديروط، و5 حالات بمركز القوصية، و129 حالة بمركز منفلوط، و189 حالة بمركز أسيوط، و270 حالة بمركز أبوتيج، و35 حالة بمركز صدفا، و42 حالة بمركز الغنايم، و62 حالة بمركز أبنوب، و83 حالة بمركزالفتح، و46 حالة بمركز ساحل سليم، و11 حالة بمركز البداري.
وفي بورسعيد، تمكنت مديرية التموين والتجارة الداخلية بالتعاون مع شرطة التموين من ضبط موزعي أنابيب البوتاجاز وبيعها بأزيد من السعر الرسمي في نطاق حي العرب والمناخ ببورسعيد.
وكانت المديرية قد شنت حملات موسعة على الأسواق تحت إشراف ناصر ثابت لضبط الأسعار، أسفرت عن ضبط 10 من موزعي أنابيب البوتاجاز يقومون ببيعها بسعر 50 جنيه أزيد من السعر الرسمي في نطاق حي العرب وحي المناخ ببورسعيد، وتم تحرير المحاضر اللازمة.
وفي الفيوم، تمكنت المباحث من ضبط مسجل خطر انتحل صفة أمين شرطة سري، وقام باستيقاف المواطنين بالشارع وتفتيشهم وسرقة نقودهم.. وكان مساعد وزير الداخلية لأمن الفيوم اللواء خالد شلبي إخطارا من مأمور قسم ثان الفيوم بأن المواطنين "عمرو ع. س." (16 سنة- حداد)، و"عيد م. أ." (29 سنة - عامل) من قرية أبو خلف بمركز الفيوم استغاثا بضابط مباحث قسم الاشتباه والقوة المرافقة له بمنطقة الحواتم، حيث أكدا أنهما أثناء استقلالهما تروسيكل بمنطقة الحواتم قام أحد الأشخاص باستيقافهما مدعيا أنه أمين شرطة سري بإدارة البحث الجنائي وقام بتفتيشهما ثم انصرف وعقب ذلك فوجئا بسرقة حافظة نقود الأول وبها مبلغ مالي وبعض الأوراق.
وتتبع الضابط والقوة المرافقة له خط سير المتهم وتمكنوا من ضبطه، وتبين أنه يُدعى "محمد ع. ت." (34 سنة- صاحب بوفيه شاي خلف مستشفى النقل البري بدائرة القسم)، ومسجل شقي خطر سرقات عامة فئة ب، وبتفتيشه عثر بحوزته على حافظة نقود الأول وبها مبلغ مالي 320 جنيها، وبمواجهته أقر بما جاء في البلاغ، وتحرر المحضر 11404 / 2017 جنح قسم ثان الفيوم، وتم تكليف إدارة البحث الجنائي بالتحري عن الواقعة وظروفها وملابساتها وتطوير مناقشة المتهم للوقوف على أبعاد نشاطه الإجرامي، وأخطرت النيابة التي تولت التحقيق.
وفي قنا، قال مساعد وزير الداخلية لأمن المحافظة اللواء صلاح الدين حسان إن الأجهزة الأمنية بالتنسيق مع قطاع الأمن العام، تواصل استهداف البؤر الإجرامية بمناطق "حمرا دوم وأبو حزام بمركز نجع حمادي، والكرنك بمركز أبوتشت، والحجيرات بمركز قنا" وتمكنت من ضبط 20 قطعة سلاح ناري و60 كيلو جراما من نبات البانجو المخدر وتنفيذ 2015 حكما قضائيا متنوعا.
وأوضح أنه تم ضبط 9 بنادق آلية وبندقيتين نصف آلية و4 بنادق خرطوش وطبنجة و4 فرد روسي وخرطوش محلي الصنع و60 طلقة مختلفة الأعيرة بحوزة 17 متهما، واستهداف أطراف 5 خصومات ثأرية وضبط متهمين أحدهما محكوم عليه بالسجن المؤبد في جناية قتل وبحوزتهما 7 بنادق آلية، وضبط قضية اتجار في المواد المخدرة بكمية بلغت 60 كيلو جراما من نبات البانجو المخدر.
وأضاف أنه تم تنفيذ 6 قرارات إزالة خاصة ببعض العناصر الإجرامية ببؤرتي "الحجيرات وأبو حزام" وضبط 3 متهمين مطلوب ضبطهم وإحضارهم في قضايا "سلاح وقتل وسرقة بالإكراه" وتنفيذ 2015 حكما قضائيا من بينها 35 حكما جنائيا من بينهم 14 متهما محكوم عليه بالسجن المؤبد و287 حكما جزئيا مستأنفا و1353 حكم غرامة و340 حكم مخالفة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال جميع المتهمين فيما تولت النيابة العامة التحقيق.