الأحد 19 مايو 2024

الاتحاد الأوروبي وأمريكا قلقان إزاء تقارير عن وجود تمييز عنصري ضد الفارين من أوكرانيا

الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة

عرب وعالم3-3-2022 | 13:41

دار الهلال

أعرب الاتحاد الأوروبي والولایات المتحدة عن قلق بالغ إزاء تقاریر بشأن وجود تمییز عنصري وسوء معاملة للأفراد الفارین من أوكرانیا على خلفیة العملیة العسكریة التي تشنھا روسیا حالیا ھناك.

وقال الاتحاد الأوروبي والولایات المتحدة، في بیان مشترك، إن ذلك جاء خلال اجتماع عقدته سفیرة الاتحاد لدى مقرات الأمم المتحدة في جنیف لوت كنودسن والممثل الدائم للولایات المتحدة لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولیة في جنیف باثشیبا كروكر مع نائبة المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئین كیلي كلیمنتس ونائب مدیر المنظمة الدولیة للھجرة الجنرال أوجوتشي دانیلز.

وأضاف البیان أن الاتحاد الأوروبي والولایات المتحدة أعربا عن "قلق بالغ إزاء التقاریر المتعلقة بالتمییز العنصري وسوء المعاملة للأفراد بمن في ذلك الطلاب الأفارقة وغیرھم من الملونین الذین یعبرون من أوكرانیا إلى البلدان المجاورة".

وقال السفیران في البیان: "تبادلنا وجھة نظرنا المشتركة بأن أي شخص یفر من أعمال العنف الروسیة غیر المبررة في أوكرانیا یجب استقباله بكرامة واحترام بغض النظر عن جنسیته أو أصله العرقي مع توفیر جمیع أشكال الحمایة والمساعدة الواجبة".

من جانبه، انتقد وزیر الخارجیة والشؤون الأوروبیة والھجرة واللجوء في لوكسمبورج جان أسیلبورن، الیوم الخمیس، إمكانیة حدوث تمییز بین اللاجئین الفارین من أوكرانیا.

وقال للصحفیین قبیل اجتماع لوزراء الداخلیة والعدل بالاتحاد الأوروبي في بروكسل "یجب ألا نسمح للفصل العنصري بلعب دور.. جمیع الناس من أوكرانیا بغض النظر عن لونھم واللغة التي یتحدثونھا والدین ھم بشر".

وأضاف "ملیون شخص فروا حتى الآن من أوكرانیا.. یجب أن نمنح جمیع الأشخاص الذین یفرون من أوكرانیا انتقالا سھلا وسریعا إلى الاتحاد الأوروبي"، معربا عن استعداد لوكسمبورج لقبول لاجئین من أوكرانیا.

وأشار إلى أن "روسیا تقف في عزلة تامة"، داعیا الكرملین إلى وقف الهجوم على أوكرانیا.