الخميس 16 مايو 2024

سامح الجباس: روايتي الجديدة في أدب الناشئين «بطلها بحار على سفينة» (خاص)

الروائي سامح الجباس

ثقافة3-3-2022 | 18:18

بيمن خليل

أعلن الكاتب الروائي سامح الجباس عن أحدث أعماله الأدبية وهي رواية "ركن الريح" رواية للناشئين، ومن المقرر أن تصدر قريبًا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب.

وقال الروائي سامح الجباس عن روايته الجديدة في تصريح خاص لـ "بوابة دار الهلال": الرواية من أدب الناشئين وهي رواية مغامرات بطلها بحار على سفينة  يواجه أمور غامضة وأحداث مثيرة عندما ترسو السفينة في ميناء مدينة تشتهر باسم "ركن الريح".

ونقرأ على غلاف الرواية: كان أبي يقص عليَّ قبل النوم حكايات السندباد البحري لكي أنام، حدثني أبي كثيرًا عن قصة حياة أحمد بن ماجد أعظم بحار عربي، حتى إني تمنيت أن أكون من سلالته، وحتى اسمي ماجد اختاره لي أبي عند مولدي تيمنًا بهذا البحار العظيم، واختار لي أبي حجرة في البيت يطل شباكها على البحر، وفي الإجازة الصيفية كان يأخذني معه في رحلات صيد على أحد مراكب صيد الأسماك.

من أبي تعلمت حب البحر، ومنه تعلمت لغة البحارة الخاصة، ولأجله أصررت على الالتحاق بالأكاديمية البحرية على الرغم من أن مجموع درجاتي في الثانوية العامة كان يمكنني من دخول كلية الطب، إلا أن نداء البحر بداخلي لا يمكن مقاومته، وعندما أجلس الآن لأكتب ما مر بي من أحداث أتذكر آخر كلمات والدي الراحل وهو على فراش المرض: يجب أن ترهب البحر بنفس درجة حبك له.

يذكر أن سامح الجباس، طبيب وروائي من مواليد يناير 1974، عضو اتحاد كتاب مصر وعضو نادي القصة بالقاهرة، صدر له العديد من الأعمال الأدبية، نذكر من بينها: المجموعة القصصية "المواطن المثالي"، رواية للأطفال بعنوان "بحر العواصف"، رواية "بورتوسعيد"، رواية "كريسماس القاهرة"، "الذئب الأزرق"، و"لعنة سومانات" روايتين للأطفال، رواية "حبل قديم وعقدة مشدودة"، رواية "علي سبيل المثال"، كتاب "كيف تكتب السيناريو"، ورواية "نادي النيل الأسود السري"، ورواية "رابطة كارهي سليم العشي".