الجمعة 21 يونيو 2024

فرح ودموع وذكريات.. في ليلة تكريم صفية العمري (صور)

صفية العمري

فن3-3-2022 | 22:16

حسام يونس _تصوير محمد عدلي

كرّم ملتقى القاهرة للسينما والدراما العربية، مساء اليوم، النجمة صفية العمري في احتفالية كبرى بعنوان «صفية.. جفنها علم الغزل»، على مسرح مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية بحضور كلًا من الفنانة ريم البارودي وهند عاكف وإنجي علي والإعلامية بوسي شلبي والمخرج عمر عبدالعزيز والمخرج أحمد صقر والمخرج حسن حامد والفنان أحمد صيام والإعلامية سوزان حسن.

وقالت الفنانة صفية العمري، أثناء تكريمها، أنها عملت نحو 100 فيلم سينمائي، ولكن مسلسل "ليالي الحلمية" يمثل حياتها، وهو بمثابة 100 فيلم في حد ذاته، وبكت أكثر من مرة خلال غناء تتر مسلسل "ليالي الحلمية". 

من جانبه أشاد المخرج أحمد صقر، بأداء الفنانة صفية العمري، في الأعمال التي شاركت معه فيها، مؤكدا أنها تتقن الدور الذى تؤديه وتعيش شخصيته.

وتابع صقر، خلال احتفالية تكريمها على مسرح مركز الإبداع الفني بدار الأوبرا المصرية: "من أقرب البطلات إلى عقلي وقلبي وأقول لها مبروك وتستحقين التكريم".

وردت عليه صفية العمري قائلة إنه أكثر إنسان عملت معه كمخرج، فهو يفهمني جيدًا ويعرف شخصيتي، وأنه لا أحد يقترب من غرفتي خلال الكواليس، وهو يعلم إني قريبة منه وأتمنى أن نعود للعمل مرة أخرى.

وبدوره، أكد أحمد صقر أن الشخصية التي ممكن أن تجسدها صفية العمري حاليًا هي دور أم، وردت عليه الأخيرة بالموافقة.

وقال مدير التصوير سمير فرج، أن صفية العمري، نجلاء فتحي من ضمن 3 وجوه كنت أحبها، وهي من الجميلات التي كانت تظهر جمالها بتلقائية، وقالت صفية العمري: "أحلى أعمال ظهرت فيها بصورة جميلة كانت مع الدكتور سمير فرج"، ومن الأفلام التي نالت عليها جائزة كان فيلم "حب لا يرى الشمس"، والذي تم تصويرة في منزل بوسي شلبي.

ووقعت الفنانة صفية العمري، في موقف حرج في احتفالية تكريمها بمركز الإبداع الفني بدار الأوبرا، بسبب كسر كعب حذائها.

واضطرت صفية العمري، إلى استعارة حذاء الفنانة هند عاكف، التي تحضر الاحتفالية، للصعود إلى المسرح وإلقاء كلمتها.

ويشارك العديد من الفنانين فى الاحتفال، أبرزهم المخرج أحمد صقر، مدير التصوير سمير فرج، المخرج عمرو عبدالعزيز، ريم البارودي، هند عاكف، المخرج حسن صقر، أشرف أبو النجا، بوسي شلبي، الإعلامية سوزان حسن.

ويتضمن الحفل الحديث عن المشوار الفنى للنجمة صفية العمرى وأهم أعمالها والمحطات الفنية فى حياتها.

ومن جهته، قال المخرج الدكتور أشرف أبو النجا  في بيان صحفي له، إن الاحتفالية تبدأ باستعراض فنى لنجمة فرقة رضا الفنانة الاستعراضية أميرة الشافعي ويلى ذلك عرض فيلم تسجيلي عن الفنانة القديرة صفية العمرى وأبرز محطاتها الفنية».

وأضاف أبو النجا، أن الحفل يتضمن أيضًا فقرات غنائية لمطربة الأوبرا داليا عبد الوهاب ومطرب أرب جوت تالنت أحمد ياسر بحضور نخبة كبيرة من الفنانات والفنانين من بينهم المخرج محمد عبد العزيز، والمخرج عمر عبد العزيز، والفنان أحمد عبد العزيز، والفنان خالد النبوي، والفنانة لبلبه، والفنانة صابرين، والمخرجة إيناس الدغيدي، والفنانة بشرى، والفنانة هنا شيحة، والفنانة ريم البارودي وغيرهم من نجوم الفن والمجتمع.

تقام احتفالية «صفية جفنها علم الغزل»، من قبل ملتقى القاهرة للسينما والدراما العربية، برئاسة الدكتور أشرف بو النجا، وبرعاية صندوق التنمية الثقافية التابع لوزارة الثقافة.

ويذكر أن الفنانة صفية العمري، ولدت وتربت في مدينة المحلة الكبرى بمحافظة الغربية ثم انتقلت الي القاهرة لظروف عملها، وتخرجت من كلية التجارة ودرست اللغة الروسية وعملت كمترجمة في المؤتمرات الدولية، وكانت سفيرة سابقة للأمم المتحدة للنوايا الحسنة، إكتشفها المنتج رمسيس نجيب، وتزوجت من الفنان جلال عيسى وأنجبا ولدين وهما وليد وأحمد.

وكان آخر أعمال صفية العمري مسلسل "كان لك معايا"، وتم عرضه عام 2020، وتدور أحداثه في إطار الدراما، حول قصة حب بين شريف وليلى تمنعهم الظروف الاجتماعية من الزواج، يفترقا الاثنان، ثم يعودا مرة أخرى بعد سن المعاش ويتفقا على الزواج وفي ليلة العرس تحدث مفاجأة.

"كان لك معايا" من بطولة: محمود قابيل، صفية العمري، عائشة بن أحمد، أسامة أسعد، منة جلال، وتأليف وإخراج روجينا بسالي، وسيناريو وحوار يوسف وجيه.

الاكثر قراءة