الخميس 26 سبتمبر 2024

"الطاقة الذرية": أنظمة الأمن والسلامة في محطة زابوروجيا الأوكرانية لم تتعرض لخطر

حريق في محطة زابوروجيا الأوكرانية

عرب وعالم4-3-2022 | 20:21

دار الهلال

 قال المدير العام لـ الوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافائيل جروسي، اليوم الجمعة، إن أنظمة الأمن والسلامة في محطة الطاقة النووية زابوروجيا الأوكرانية لم تتعرض للخطر، بعدما نشب فيها حريق.

وأضاف جروسي خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي: "تمكنا من تأكيد عدم تعرض أنظمة الأمن أو السلامة للخطر، ولم تتعرض المفاعلات نفسها للقذيفة".

وأشارت محطة زابوروجيا للطاقة النووية، التي تقع جنوبي أوكرانيا، اليوم الجمعة، إلى حدوث حريق اندلع على أراضيها، وقالت الخدمة الصحفية لـ المنشأة في بيان: "نشب حريق في محطة الطاقة النووية".

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، أشارت في وقت سابق، إلى أن الحريق الذي وقع بالقرب من محطة الطاقة النووية في زابوروجيا لم يؤثر على معداتها الأساسية.

وكتبت الوكالة الدولية على موقع التدوينات القصيرة "تويتر": "أوكرانيا تخبر الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن حريق موقع زابوروجيا للطاقة النووية لم يؤثر على المعدات الأساسية ، وأن أفراد المحطة يتخذون إجراءات تخفيفية".

وتقع محطة زابوروجيا للطاقة النووية في مدينة إنيرهودار في مقاطعة زابوريزكا، وهي أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

من جانبها، أعلنت هيئة الطوارئ الأوكرانية أن الحريق الذي اندلع عند محطة زابوروجيا للطاقة النووية أتى على مبنى للتدريب، مؤكدة أن النيران اندلعت خارج محيط المحطة، وقد تمت السيطرة على الحريق.