الأربعاء 29 مايو 2024

تدور حول الشمس.. "ناسا" تطالب بتحويل فضلات رواد الفضاء إلى طاقة

رواد الفضاء

الهلال لايت 5-3-2022 | 16:12

إيمان علي

جدّدت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" مطالبتها بالمساعدة في تحويل الفضلات البشرية إلى منتجات مفيدة، حتى تكون الرحلات الطويلة إلى المريخ أكثر جدوى.

وأكدت ناسا أن أن رحلة العودة إلى المريخ والعودة قد تستغرق حوالي عامين أو ثلاثة وستكون هناك الكثير من النفايات في ذلك الوقت، وقالت "من المتوقع أن تستغرق البعثات إلى المريخ والعودة عامين إلى ثلاثة أعوام"، بحسب ما نشرت صحيفة "ذا صن" البريطانية.

وأضافت ناسا: "خلال هذه الرحلات الطويلة، سينتج رواد الفضاء الكثير من النفايات، وعلى عكس أطقمنا على متن محطة الفضاء الدولية، فلن يستفيدوامن مهام إعادة الإمداد عند الطلب لتوصيل الإمدادات أو إزالة القمامة.

وتابعت: "قد يتم إعادة توجيه بعض منتجات النفايات إلى مواد مفيدة، أو تحويلها إلى غاز يمكن للطاقم إما استخدامه أو تنفيسه في الفضاء،بينما سيحتاج البعض الآخر إلى التخلص منه بأمان أو طرده من المركبة الفضائية.

وأكدت: "بهدف تحقيق قفزات عملاقة في مجال الاستدامة، تسعى ناسا للحصول على مدخلات من الجمهور للمساعدة في تطوير أفكار جديدةومبتكرة لتحويل النفايات إلى مواد مفيدة أو إخراجها بأمان بعيدًا عن مركبة فضائية."

 أطلقت ناسا تحدي النفايات إلى المواد الأساسية: إعادة المعالجة المستدامة في الفضاء في وقت سابق من هذا العام، ولا يزال يشجع الناسعلى التقدم والفوز بجوائز محتملة لأي أفكار جيدة، وكذك أطلقت مؤخرًا أيضًا تحدي آلية التخلص من النفايات، والذي يهدف إلى إيجاد طريقة آمنة لإطلاق النفايات غير القابلة لإعادة التدويرفي الفضاء.

الهدف هو أن تدور هذه النفايات حول الشمس ولا تلوث الكواكب الأخرى أو الأجرام السماوية.