الجمعة 21 يونيو 2024

من لمس القلب للهلاك.. علاقة سامية جمال بفريد الأطرش (فيديو)

الفنانة سامية جمال

فن5-3-2022 | 17:25

منار بسطاوي

تحل اليوم السبت، ذكرى ميلاد الفنانة سامية جمال، والتي رحلت عن عالمنا منذ ما يقرب من 29 عامًا، وهي من مواليد محافظة بني سويف، وبدأت مسيرتها الفنية من خلال انضمامها لفرقة بديعة مصابني، وعملت كراقصة بها، واقترحت عليها بديعة اسم سامية بدلًا من زينب، وجاءت أولى مشاركتها الفنية في منتصف أربعينيات القرن الماضي، وشاركت بعدد من الأعمال مع الفنان فريد شوقي.

وجمعت علاقة قوية بين سامية جمال وفريد الأطرش، وهو ما سنستعرضه في السطور التالية حتى أنها كشفت في إحدى لقاءاتها بتنبأه بموته.

وجاء لقاء سامية جمال بالفنان فريد الأطرش للمرة الأولى بعد انضمامها لفرقة بديعة المصابني، في كازينو بديعة، وارتبطا ببعضهما البعض، وكونا ثنائيًا مميزًا في أعمالهما.

ونشبت قصة حب تعد من أشهر القصص في الوسط الفني بين كل من سامية جمال، وفريد الأطرش، ودامت لما يقرب من 7 سنوات، ولكنها لم تكتمل بسبب رفض الأخير لفكرة الزواج، والارتباط، وأطلقت عليه "حبيب العمر".

وصرحت سامية جمال في لقاء قديم لها أن الفنان فريد الأطرش ظل عالقًا في القلوب، وخاصة قلبها بعد وفاته، لافتة عدم استطاعتها نسيانه، واستعادت ذكرياتها معه وهو أنها قبل لقائها به بأربعة سنوات سمعت صوته بالإذاعة، وأكدت حبها الشديد لصوته، وقالت: "حسيته لمس قلبي".

وتابعت سامية جمال أنها رأت للمرة الأولى شكل الفنان فريد الأطرش في شهر مارس عام 1940، وشراؤها لإحدى المجلات حينها، وأضافت أنها في اليوم نفسه ذهبت لاستكمال تصوير أحد أعمالها الفنية، لافتة أنها طرحت سؤالًا على طفل موجود في موقع التصوير، عن صاحب الصورة التي تظهر بالمجلة.

وأضافت سامية جمال أنها فوجئت بصوت من خلفها يقول لها: "أنا"، فنظرت خلفها لتجد ورائها الفنان فريد الأطرش، وكشفت عن إصابتها بحالة من فقدان الوعي في اللحظة ذاتها بأول لقاء جمعها بفريد الأطرش.

وعن أول لقاء بالعمل جمع بينها، وبين حبيب عمرها فريد الأطرش قالت: "حرصت على أخذي لبوكيه ورد في ستوديو ناصبيان، من أجل تهنئته على الفيلم الجديد.. وجدت المحيطين على علم بقصة حبي له وغرامي به وبصوته"، وأضافت أنها تم تجهيزها من أجل المشاركة بالفيلم، لافتة إلى أن هذا الموقف جاء من كواليسأول مشاركتها على شاشة السينما، وهو فيلم "انتصار الشباب".

وأكدت سامية جمال عن أن أغنية "حبيب العمر"  للفنان فريدد الأطرش كانت مهداه لها، وعن أكثر أعماله الغنائية التي شعرت بأنها موجهة له صرحت بأنه طرح أغنية يقول بها : "أنا كنت فاكرك ملاك طلع حبك هلاك".

وكشفت سامية جمال عن كواليس آخر لقاء جمعها بالفنان فريد الأطرش، وأكدت أنه جاء قبل وفاة الأخير بما يقرب من شهر ونصف، خلال إحدى الاحتفاليات الفنية، وأعربت عن سعادتها الشديدة لمقابلتها له، وأضافت أنه صرح لها بإصابته بحالة من التشاؤم، ولفتت إلى أنها بسبب ضياع كتاب مصحف خاص به، وكان يصطحبه معه في كل مشاويره، وتابع فريد بأنه إذا ضاع هذا المصحف سيقع له إحدى المصائب على حد تعبيرها.