الجمعة 27 سبتمبر 2024

"أر تي" الروسية: أنباء عن لقاء مرتقب بين الرئيسين الروسي والأوكراني

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

عرب وعالم5-3-2022 | 20:23

دار الهلال

قالت قناة "آر تي" الإخبارية الروسية، اليوم السبت، نقلا عن الرئاسة التركية، إنه جاري التأكيد على لقاء مرتقب بين الرئيس الرووسي، فلاديمير بوتين، ونظيره الأوكراني فلوديمير زيلينسكي.

وأعلنت أنقرة، اليوم السبت، أن الرئيس رجب طيب أردوغان، أبلغ نظيره الروسي فلاديمير بوتين، باستعداد الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي للقائه. 

ونقلت "أر تي" عن المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، قوله: إن "زيلينسكي أكد خلال اتصالاته مع أردوغان استعداده لعقد لقاء مع بوتين في إسطنبول أو أنقرة".

وتابع المتحدث قائلا: "رئيسنا نقل للتو هذه الرسالة إلى بوتين وسنواصل عملنا في هذا الاتجاه" ، مضيفا: "عقد مثل هذا اللقاء بلا شك سيؤثر إيجابا على الأوضاع الراهنة ونحن في تركيا جاهزون للإسهام في ذلك".

 

وكانت وزارة الخارجية وشئون الكومنولث البريطانية، نصحت في وقت سابق من  اليوم السبت، الرعايا البريطانيين في روسيا بالنظر في مغادرتهم البلاد في حال كان وجودهم هناك غير ضروري، على حد تعبيرها.

وقالت الوزارة، في منشور على موقعها الإلكتروني: "ننصح بعدم السفر إلى جميع أنحاء روسيا بسبب نقص خيارات رحلات الطيران المتاحة للعودة إلى المملكة المتحدة، وبسبب زيادة التقلبات في الاقتصاد الروسي".

وأضافت الخارجية البريطانية، "إذا لم يكن وجودكم في روسيا ضروريًا، فننصحكم بالتفكير في المغادرة من خلال الطرق التجارية المتبقية".

وكانت روسيا قد بدأت عملية عسكرية في 24 فبراير الماضي، ما أدى إلى فرض بعض الدول عقوبات على موسكو، من بينها غلق المجالات الجوية لتلك الدول أمام الطيران الروسي الوافد إليها، والمتوجه منها إلى روسيا.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال خلال لقاء بأطقم الطيران من النساء العاملات في شركات الطيران الروسية، إن روسيا رصدت وجود مسلحين من عدد من الدول الأوروبية في أوكرانيا، متابعا أن هؤلاء المسلحين يستخدمون ما يسمى بـ"الجهاديين المتنقلين"، ويعبئون السيارات بالمتفجرات ويدفعونها ضد القوات الروسية.. مشددا على أن هذه الأعمال ليست لها جدوى.