الخميس 30 مايو 2024

بعد ارتفاع سعر الأرز.. غرفة الحبوب: شراء احتياجات المواطن تجبر التجار على تخفيض الأسعار

رجب شحاته

اقتصاد6-3-2022 | 12:20

أنديانا خالد

قال رئيس شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، رجب شحاتة، إن أسعار الأرز ارتفعت مساء أمس بمقدار 2 جنيه في سعر الكيلو يتراوح ما بين 11 جنيها إلى 12 جنيها، مشيرا إلى أن السبب في ارتفاع الأسعار الحرب الروسية والأوكرانية التي رفعت كافة السلع الغذائية مما أجبرت التجار على رفع سعر السلع الغذائية.

وأضاف شحاتة في تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن هناك مخزون جيد من سلعة الأرز يكفي حتى أغسطس 2022، مشيرا إلى أن المواطن يجب شراء احتياجاته فقط من السلع الغذائية وعدم التكالب على الشراء حتى لا يجعل هناك مزيد من ارتفاع الأسعار.

وأشار إلى أن سلعة الأرز مصر لديها اكتفاء ذاتي منها ولا يتم الاستيراد من الخارج، ولكن زيادة الأسعار جاءت ارتفاع الطلب على الأرز مما أدى إلى ارتفاع الأسعار.

وأوضح أن هناك مشتقات الأرز الشعير وهي السرسة وصل سعرها إلى 3 آلاف جنيه بعدما كانت تسجل 300 جنيها، أما الرجيعة (أكل المواشي) وصل سعرها إلى أكثر من 4 آلاف جنيه في الطن.

والجدير بالذكر أن  أسعار الأرز الأبيض تراوح ما بين 9 آلاف و500 جنيه إلى 11 ألف جنيه، مقابل 8 آلاف جنيه للطن، أما أرز الشعير فقد تراوح ما بين 6 آلاف و500 جنيه إلى 6 آلاف و750 جنيه.