الأحد 19 مايو 2024

بعد ارتفاع سعر الخبز السياحي.. ما مصير الرغيف المدعم.. "شعبة المخابز" تجيب

الخبز المدعم

اقتصاد6-3-2022 | 13:11

أنديانا خالد

شهدت أسعار الدقيق الجمعة الماضية ارتفاعا بشكل ملحوظ ليسجل سعر الطن نحو 12 ألف جنيها مقابل 9 آلاف جنيه، وذلك نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية التي عملت على ارتفاع أسعار القمح عالميا، فقد أوضح رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية، أن ارتفاع أسعار الدقيق أجبرت أصحاب المخابز برفع سعر الخبز السياحي بمقدار 25 قرشا في سعر الرغيف.

وأضاف رئيس شعبة المخابز بغرفة القاهرة التجارية فى تصريحات خاصة لبوابة "دار الهلال"، أن سلعة الدقيق تخضع للعرض والطلب وليست خاضعة للرقابة من قبل وزارة التموين والتجارة الداخلية منذ 1980، لذا التاجر هو من يقوم بتسعير الدقيق، ومطالب بالإعلان عن السعر في مكان واضح يراه المواطن، مشيرا إلى أن حماية المستهلك ومباحث التموين والأجهزة الرقابية في الدولة عليها منع تصدير الدقيق إلى الخارج، وتدشين حملات توعية للتجار لعدم رفع الأسعار بنسب كبيرة.

وأشار إلى أن هناك بورصة للدقيق غير خاضعة للرقابة من قبل الأجهزة التابعة للدولة، والتي من شأنها تقوم بتحديد سعر الدقيق وفقا للعرض والطلب، والمتغيرات العالمية التي تحدث.

وعن الخبز المدعم، أوضح أنه لن يتم المساس بسعر رغيف الخبز المدعم الذي تصرفه الدولة على بطاقات التموين، بسعر 5 قروش للمواطن.

والجدير بالذكر، أن وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، أوضح أن الدولة تتحمل فارق تكلفة الخبز بسعر 55 قرشا فيما يدفع المواطن 5 قروش، لذا يجب تعديل عملية تسعير رغيف العيش، ولكن لن يتم المساس بالفئات الأكثر احتياجا وهم المسجلين على قائمة تكافل وكرامة ومعاش الضمان الاجتماعي، والبالغ عددهم نحو 25 مليون مواطن، كما لن يتم المساس ببطاقات التموين المدرجة حاليا.