الخميس 30 مايو 2024

تنطلق بعد يومين.. كل ما تريد معرفته عن مسابقة «Triple S»

هندسة حلوان

تحقيقات6-3-2022 | 13:29

أماني محمد

تستعد كلية هندسة المطرية التابعة لجامعة حلوان لتنظيم مسابقة Triple S، بدءًا من 8 مارس الجاري، وتعقد في موسمها الخامس، وهي أكبر مسابقة إنشائية والأولى من نوعها بالجامعات المصرية، وهي مسابقة علمية بكلية هندسة المطرية، للتطبيق العلمي والعملي تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدي، القائم بعمل رئيس الجامعة، وتبدأ فعاليات المسابقة، الثلاثاء المقبل الموافق 8 مارس 2022 وتستمر لمدة 7 أيام.

ويعد هذا العام هو العام الخامس للمسابقة، وتشهد منافسة بين مختلف جامعات مصر، لتبادل المعرفة والثقافات بين طلاب الجامعات في منافسة حضارية، وسيتم إضافة مسابقة خامسة خاصة بقسم الهندسة المعمارية، هي مسابقة landscape design، عبارة عن تطوير للمساحات الخارجية في الكلية، لمواكبة التطورات الأخيرة في الهندسة المعمارية بمصر.

الهدف الرئيسي من مسابقة Triple S

وتهدف المسابقة إلى:

- التنافس على مشروعات البناء وتقديم الأفكار الأكثر إبداعًا والحلول المبتكرة للمشكلات الموجودة على أرض الواقع.

- تطبيق المواد التي يتم دراستها نظريًا وتحويلها إلى واقع من خلال المشروعات المنفذة، ما يجعل الطلاب أكثر خبرة وكفاءة للوصول لأعلى مستوى.

- مساعدة الطلاب على تكوين الفريق والعمل الجماعي والقدرة على العمل تحت ضغط.

- تقديم أفضل النتائج للمشروعات والبحث بشتى الطرق المختلفة.

- إعداد خريجين قادرين على الإبداع والابتكار وحل المشكلات في سوق العمل.

- تنمية قدرة الطلاب على الابتكار والبحث العلمي.

- تنمية قدرات الشباب للمنافسة العالمية.

معلومات عن مسابقة Triple S

- بدأت المسابقة منذ 4 أعوام، برعاية الدكتور محمد حلمي، دكتور التحليل الإنشائي بهندسة المطرية، جامعة حلوان، مؤسس المسابقة.

- تشتمل مسابقة واحدة، هي الـ General Projects، مسابقة المشروعات العامة.

- كان عدد المشاركين 250 طالبًا من الفرقة الأولى فقط.

بدأت مراحل التطوير بإضافة مسابقة جديدة في الموسم الثاني، واشتمل الموسم على مسابقتين، هما "كبار الإسباجتي" والمشروعات العامة، وكان عدد المشاركين 500 طالب من الفرقة الأولى فقط.

وفي الموسم الثالث تمت إضافة مسابقة جديدة، هي مسابقة المنشآت المضادة للصواريخ EPD، بجانب المسابقات الأخرى، وكان عدد المشاركين 800 طالب من مختلف الدفعات.

في الموسم الرابع، اشتدت المنافسة بمشاركة مختلف جامعات مصر "هندسة الجامعة الروسية، هندسة عين شمس، هندسة القاهرة، هندسة العبور، وتمت إضافة مسابقة جديدة، هي مسابقة الزلازل بجانب المسابقات الأخرى، وكان عدد المشاركين 1000 طالب من مختلف الدفعات والجامعات.

فئات المسابقة

المسابقة الأولى تحت اسم spaghetti competition، فكرة المسابقة هي "عمل كباري وجسور من المكرونة على هيئة أشكال هندسية بوزن من كيلو إلى 2 كيلو للكوبري، ويتحمل أوزانًا تصل إلى 100 كجم ويتم الربط بين المكرونة بمواد لاصقة، بحيث تكون تصميم الكوبري جيدًا، ويعد الفريق صاحب الكوبري القادر على تحمل أوزان ثقيلة هو الفائز بالمسابقة.

المسابقة الثانية EPD" Egg protection devices"، وتعد هندسة المطرية أول كلية حكومية في مصر تنفذها لطلاب الفرق الثانية والثالثة والرابعة، فكرة المسابقة هي "تنفيذ محاكاة لمنشأ عسكري يحتوي على متفجرات وذخيرة بغرض حمايته من أي هجمات خارجية، وتعبر عن المنشأ بفريم خرساني على شكل حرف يو بأبعاد محددة، كما تعبر عن الذخيرة ببيضة لأنها جسم هش وحساس وتضرب الفريم الخرساني ببار حديد وزنه 8 كجم، ويضرب الفريم من ارتفاعات مختلفة تبدأ من نصف متر حتى 3 أمتار، وأكبر فريم يتحمل أكبر عدد من الضربات دون أن ينهار يكون الفائز".

وكذلك المسابقة العامة general competition هي مسابقة خاصة لطلبة الفرقة الأولى بمختلف أقسامهم "الهندسة المدنية والمعمارية والميكانيكية)، ويقدم الطلاب فكرة لمشروع يمكن تنفيذه لحل مشكلة أو تطوير مشروع موجود في الواقع، وتهدف هذه المسابقة إلى محاولة الاستفادة من المشروعات المقدمة في تنمية المشروعات القومية للدولة، وتظهر هذه المسابقة بشكل كبير قدرة الطالب على الابتكار والتطوير من البيئة المحيطة من الناحية الهندسية.

وتتمثل المسابقة الرابعة في earthquake competition، عبارة عن منشآت لمقاومة الزلازل والانهيارات من المكرونة الإسباجيتي، بأبعاد وأدوار محددة من قبل الأساتذة المشرفين.