الخميس 9 مايو 2024

مرشحون من خارج الساحة السياسية يسعون للفوز في الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية

كوريا الجنوبية

عرب وعالم7-3-2022 | 11:55

دار الهلال

 يتوجه الناخبون في كوريا الجنوبية يوم /الأربعاء/ المقبل للتصويت في انتخابات رئاسية ترشح فيها العديد من المرشحين من تيارات مختلفة يتراوحون من رجل أعمال ثري يتوق إلى توحيد شبه الجزيرة الكورية إلى عامل في شركة للسيارات شبه مفلس يقترح تطبيق النظام الاشتراكي على الشعب. من بين المرشحين الـ 12 ، هناك اثنان فقط - ممثلو الأحزاب السياسية الرئيسية في البلاد - لديهم فرصة حقيقية للفوز.

لكن مرشحي الأحزاب الصغيرة يرفضون التخلي عن أحلامهم. وكوريا الجنوبية تعد رابع أكبر اقتصاد في آسيا وقد انفصلت عن جارتها الشيوعية منذ الحرب الكورية في الخمسينيات. على الرغم من اختلاف الأحزاب الرئيسية في كوريا الجنوبية في نهجها تجاه كوريا الشمالية، مع تفضيل الحزب الديمقراطي اليساري الحوار على عكس حزب سلطة الشعب اليميني الأكثر عدوانية، فلا أحد يقترح إعادة التوحيد.

ومع ذلك، فإن هذا ما وعد به المرشح لي كيونج هي من حزب التوحيد الكوري، والذي استثمر ثروة طوال ما يقرب من عشر سنوات في سباق الفوز بالمنصب الأعلى في البلاد. وصرح رجل الأعمال أن "التوحيد هو أهم قضية"، معتبرا أن كوريا الجنوبية وصلت إلى حدود نموها الاقتصادي كدولة منقسمة.

وضاعف الرئيس المنتهية ولايته، مون جاي إن، مبادراته الدبلوماسية تجاه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون. كما شارك في اجتماعات بين كيم والرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب. ولكن منذ فشل قمة هانوي بين كيم وترامب في عام 2019، توقفت المفاوضات وعززت بيونج يانج ترسانتها. وقال لي إنه إذا تم انتخابه للرئاسة، فسوف "يعقد قمة بين الكوريتين كل يوم ثلاثاء في الساعة العاشرة صباحا".

Egypt Air