الإثنين 8 يوليو 2024

60 دقيقة مباحثات بين أردوغان وميركل بقمة العشرين

6-7-2017 | 23:47

أعلن متحدث باسم الحكومة الألمانية مساء اليوم، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اجتمع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

وأشار المتحدث إلى أن اللقاء الذي استمر قرابة الساعة دار حول قمة العشرين المزمع انعقادها غدا الجمعة في هامبورج، واتفاقية اللاجئين بين تركيا والاتحاد الأوروبي والعلاقات الثنائية بين برلين وأنقرة.

كان أردوغان وصل مساء اليوم إلى هامبورج للمشاركة في قمة العشرين، وهذه هي أول زيارة له لألمانيا منذ توجيهه اتهاما لميركل بانتهاج أساليب نازية.

يذكر أن الحكومة الألمانية كانت قد حظرت، قبل هذا اللقاء بأيام، ظهور أردوغان، على هامش قمة العشرين، أمام أنصاره من الأتراك المقيمين في ألمانيا، وفي مقابلة مع صحيفة "تسايت" الألمانية، وصف أردوغان هذه الخطوة بـ"البغيضة للغاية"، وقال إن ألمانيا "تنتحر".

يذكر أن ألمانيا تطالب تركيا بالإفراج عن الصحفي الألماني التركي دينيز يوجيل، مراسل صحيفة "فيلت"، الذي يصفه الرئيس التركي بأنه "عميل" ألماني و"إرهابي".

كان أردوغان صرح قبل اللقاء بأنه سيبحث مع ميركل "مشكلة الإرهاب"، ويتهم أردوغان ألمانيا، بغض الطرف عن أنشطة لحزب العمال الكردستاني "بي كيه كيه" المحظور في ألمانيا كما يتهم الحكومة الألمانية بأنها قدمت ملاذا لحركة الداعية فتح الله جولن.

يذكر أن أردوغان يحمل جولن مسؤولية محاولة الإطاحة بنظام حكمه في منتصف يوليو الماضي.