الخميس 23 مايو 2024

أكسيوس: إسرائيل تطلع الولايات المتحدة على محادثات بينيت مع بوتين وزيلينسكي بشأن أوكرانيا

مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان

عرب وعالم7-3-2022 | 15:00

دار الهلال

 أطلع مستشار الأمن القومي الإسرائيلي إيال هولاتا، نظيره الأمريكي جيك سوليفان على المحادثات الأخيرة بين رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت والرئيسين الروسي  فلاديمير بوتين والأوكراني  فولوديمير زيلينسكي بشأن الأزمة الأوكرانية.

وبحسب موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، تحدث بينيت الليلة الماضية مع بوتين وزيلينسكي في ضوء جهوده لتعزيز وقف إطلاق النار.

وأضاف الموقع أن بينيت زار موسكو السبت الماضي والتقى بوتين في الكرملين. وقبل مغادرته موسكو اليوم نفسه، اتصل بينيت بـ زيلينسكي وأطلعه على الاجتماع.

وبعد موسكو، توجه بينيت إلى برلين والتقى المستشار الألماني أولاف شولتس لإطلاعه على آخر المستجدات بشأن الاجتماع مع بوتين. وفي طريقه إلى مطار برلين قبل العودة إلى إسرائيل، تحدث بينيت إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون وأجرى مكالمة أخرى مع زيلينسكي.

وتحدث بينيت مرة أخرى إلى زيلينسكي الليلة الماضية، وكانت هذه مكالمتهما الثالثة في أقل من 15 ساعة. وبعد ذلك، تحدث مرة أخرى مع بوتين. وبعد المكالمة مع بوتين، اتصل بينيت مرة أخرى بماكرون وشولتس.

وفي المقابل رفض المسئولون الإسرائيليون والألمان والفرنسيون الذين تحدثت معهم "أكسيوس" الإدلاء بأية تفاصيل حول محتوى هذه المكالمات الهاتفية والالتزامات بين قادتهم وبين بوتين وزيلينسكي.

وأوضح الموقع الإخباري الأمريكي أن مبادرات بينيت جزء من جهد أوسع يشمل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتس. إذ ينسق القادة الثلاثة تواصلهم مع بوتين وزيلينسكي.

وقال مسئولون إسرائيليون لـ"أكسيوس" إن مستشاره للأمن القومي، إيال هولاتا، تحدث هاتفيا يومي السبت والأحد الماضيين مع نظيره الأمريكي جيك سوليفان لإطلاعه على الأمر، "بشأن المفاوضات مع بوتين وزيلينسكي".

ومن المقرر أن يلتقي وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في لاتفيا اليوم الاثنين، وبحسب المسئولين الإسرائيليين فإن سبب الاجتماع هو تنسيق المواقف مع الولايات المتحدة في ما يتعلق بجهود وقف إطلاق النار في أوكرانيا.