الخميس 20 يونيو 2024

الدفاع الروسية: أوكرانيا لم تخطر سكانها بإمكانية الإخلاء

وزارة الدفاع الروسية

عرب وعالم7-3-2022 | 15:45

دار الهلال

 قال رئيس المركز الوطني لقيادة الدفاع في روسيا، العقيد ميخائيل ميزينتسيف، إن "الجانب الأوكراني لم يخطر سكانه بإمكانية الإخلاء الآمن من كييف وخاركوف وماريوبول وسومي".

وأشار ميزينتسيف - حسبما ذكرت وكالة "أسبوتنك الروسية"- إلى أنه "من أجل إطلاق سراح المدنيين والمواطنين الأجانب الذين احتجزتهم السلطات الأوكرانية قسرا في مدن كييف، وخاركوف، وسومي، وماريوبول، أعلنت القوات المسلحة الروسية مرة أخرى وقف إطلاق النار من الساعة 10 صباحا بتوقيت موسكو، وفتحت الممرات الإنسانية".

وأضاف: "وتم إطلاع الممثلين الرسميين لسلطات كييف، وممثلي السفارات الأجنبية، والهياكل ذات الصلة في الأمم المتحدة، ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، واللجنة الدولية للصليب الأحمر، والمنظمات الدولية الأخرى، بما في ذلك وسائل الإعلام، عن قرار فتح الممرات، في يوم أمس الأحد من الساعة 22:00 إلى 23:40".

وأوضح ميزينتسيف: "وصل رد رسمي من الجانب الأوكراني اليوم فقط في الساعة 7:10 صباحًا، بالموافقة على فتح ممرات إنسانية، ولكن في الوقت نفسه، تعمد نظام كييف، بعدم اإشارة إلى فتح ممرات إنسانية باتجاه روسيا من كييف وخاركوف وماريوبول وسومي، لم يتم إخطار سكان هذه المستوطنات وغيرها من النقاط بشأن إمكانية الإخلاء الآمن دون عوائق على الإطلاق".

وأردف ميزينتسيف: "الطلبات التي قدمها الجانب الأوكراني إلينا قبل أقل من ثلاث ساعات من فتح الممرات الإنسانية، تبدو سخيفة، فأولاً، ضمان إخلاء مستوطنات بوتشا وبورودينكا وإيربين وديمر وإيفانكوفو في نطاق كييف، وكذلك ليبتسي وستريليك في منطقة خاركوف الخاضعة لسيطرة القوات المسلحة الروسية، وفي الوقت نفسه، لم يعرب أي من سكان هذه المستوطنات عن رغبته في الإخلاء، حيث يعيش الناس بسلام في منازلهم، ولا شيء يهددهم".

واستطرد: "ثانياً، طالبت أوكرانيا بتنظيم إجلاء السكان من مدينتي إيزيوم وباكاليا في ريف خاركيف، والخاضعة للسيطرة الكاملة للكتائب الوطنية، ولا علاقة للقوات المسلحة الروسية بضمان الأمن في هذه المستوطنات".

وتابع ميزينتسيف: "ثالثًا، طالبت كييف بإيصال الإمدادات الإنسانية إلى مليتوبول وبيرديانسك في منطقة زابوروجي وإلى مدينة خيرسون، ويبدو هذا أيضًا مثيرًا للسخرية فيما يتعلق بسكان هذه المدن، حيث تخضع هذه المناطق حاليًا للسيطرة الكاملة للقوات المسلحة الروسية، ولا يزال سكانها يعيشون حياة سلمية ويتم تزويدهم بكل ما هو ضروري، بما في ذلك المساعدات الإنسانية من روسيا، ولا يوجد على الاطلاق أي مشاكل فيما يتعلق بهذه المستوطنات اليوم".

وأضاف أن "كل الحقائق المذكورة أعلاه تشير إلى أن القيادة الأوكرانية فقدت السيطرة تمامًا على الوضع في بلدها، وأنها معسرة وغير قادرة على حل أي قضايا، كونها واقعة تحت تأثير قوي من المتطرفين، الذين هم في الواقع سلطة ثانوية لا تعترف بأي قوانين".