الإثنين 1 يوليو 2024

ممثلو الاتحاد الأوروبي يقاطعون كلمة الوفد الروسي خلال اجتماع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية

عرب وعالم8-3-2022 | 16:24

دار الهلال

غادرت جميع وفود الاتحاد الأوروبي وعدد من شركائهم قاعة اجتماعات المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية خلال كلمة الوفد الروسي.

وقال السفير الفرنسي لدى هولندا لويس فاسي، في تغريدة عبر حسابه على موقع "تويتر"، اليوم الثلاثاء "قررت جميع وفود الاتحاد الأوروبي في الاجتماع التنفيذي والعديد من الشركاء مغادرة القاعة عندما تحدث الوفد الروسي عن "استخفافنا"، على الرغم من أنهم في الواقع نفوا الحقائق الأساسية حول أوكرانيا والقضايا الأخرى التي عالجتها منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (سوريا، نافالني)".

وأضاف فاسي أنه قرأ في هذا الحدث بيانًا نيابة عن الاتحاد الأوروبي حول الأحداث في أوكرانيا.

وقاطعت وفود كثيرة من بينها أوكرانيا والدول الغربية، يوم الثلاثاء الماضي، كلمة وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف خلال بث لمؤتمر نزع السلاح، فباتت القاعة شبه فارغة.

وألقى لافروف كلمة مسجلة، بسبب تعذر مجيئه الاثنين إلى جنيف بسبب العقوبات المفروضة على روسيا، والتي تمنعه من السفر في أجواء الاتحاد الأوروبي.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أعلن في 24 فبراير الماضي، إطلاق عملية عسكرية خاصة في أوكرانيا بهدف حماية المدنيين الذين تعرضوا للإهانة والإبادة الجماعية من قبل نظام كييف على مدى 8 سنوات، في جمهوريتي لوجانسك ودونيتسك الشعبيتين.

وتهدف العملية، كما أوضح الرئيس الروسي، إلى وقف عسكرة أوكرانيا ومواجهة النازيين الجدد، وتقديم جميع المسؤولين عن الجرائم الدموية ضد المدنيين في دونباس، إلى العدالة؛ مؤكدا أنه لا توجد خطط لاحتلال أوكرانيا.