الأربعاء 8 مايو 2024

طفل يعاني من التهاب الدماغ بعد إصابته بفيروس ياباني بسبب ذباب الخنازير

صورة تعبيرية

الهلال لايت 8-3-2022 | 22:04

ميادة عبد الناصر

أصبح فيروس البعوض القاتل الذي يسبب التهاب الدماغ والذي انتشر في استراليا وأصله ياباني، مصدر تهديد جديد للبشر حيث تزداد الأعداد يوميا بشكل كبير بسبب تغيرات المناخ  حيث أدت الامطار والسيول الأخيرة في نيو ساوث ويلز لتكاثر البعوض  وكانت اخر حالة لطفل أصابه المرض وقد تم اكتشاف الفيروس في الخنازير الأسترالية والتي تنتقل منها للبشر عن طريق الذباب وقد تم استدعاء حالة طوارئ صحية وطنية مع تزايد الإصابات.

ويتم علاج الطفل من وينتورث في أقصى غرب نيو ساوث ويلز في جناح العناية المركزة في مستشفى فيكتوري لالتهاب الدماغ الياباني وهو مرض ينتقل من الخنازير إلى البشر عن طريق لدغات الحشرات المصابة. 

وتنتشر حالات الالتهاب الدماغ الياباني  في منطقة حدود نيو ساوث ويلز فيكتوريا والتي كانت في حالة تأهب قصوى بعد ظروف تكاثر البعوض  الناجمة عن الأمطار الغزيرة والفيضانات

وقالت الهيئة الصحية والوطنية أن معظم الحالات موجودة في منطقة الحدود بين نيو ساوث ويلز وفيكتوريا وآخرهم كان رجل من منطقة كورووا وطفل من منطقة وينتورث في أقصى جنوب غرب نيو ساوث ويلز وكلاهما يعالج حاليًا في المستشفيات في فيكتوريا كما يخضع المزيد من الأشخاص في نيو ساوث ويلز لمزيد من الاختبارات، ومن المتوقع تأكيد المزيد من الحالات خلال الأيام والأسابيع المقبلة حيث يمكن أن ينتقل الفيروس من إنسان لآخر أو عن طريق تناول منتجات الخنازير او من لدغات الحشرات التي تتواجد مع الخنازير بشكل مباشر.

وجاء في تنبيه صحي للحكومة الفيدرالية أن "التهاب الدماغ  الياباني مرض فيروسي ينتقل عن طريق البعوض ويحدث غالبًا في الخنازير والخيول ، ولكنه يمكن أن يسبب المرض للبشر ونادرًا الحيوانات الأخرى.

الخنازير هي محور التركيز من منظور صحة الإنسان لأنها يمكن أن تصيب البعوض الذي يمكن أن يصيب البشر بعد ذلك وهذا ليس هو الحال مع الخيول ويخضع العديد من المقيمين في نيو ساوث ويلز للاختبار بحثًا عن الفيروس حيث تستعد السلطات الصحية لمزيد من الحالات التي تظهر في الأسابيع المقبلة. 

وقال وزير الزراعة ديفيد ليتلبراود لراديو إيه بى سى ناشيونال إن تغير المناخ قد يكون السبب في انتشار الحالات وقال ليتلبراود إن الخنازير تصاب بالفيروس من الطيور المائية التي بدأت تهاجر جنوبا مع ارتفاع درجات الحرارة وأضاف أن الظروف الجوية الأخيرة من النينيا أضافت إلى التغيير في نمط الهجرة.

يقتل التهاب الدماغ  حوالي 17000 شخص على مستوى العالم كل عام وتخشى السلطات الصحية أن الفيضانات الأخيرة في شرق أستراليا أدت إلى ظروف تكاثر مثالية للبعوض وستشهد ارتفاع حالات الإصابة بالفيروس. 

قال السيد ليتلبراود إن  حكومات الولايات تعمل معًا لمكافحة الفيروس وبدأت في طرح لقاح في المناطق عالية الخطوروقال إن الدول المتضررة عرضت احتياطيًا من اللقاحات للأشخاص في تلك المناطق وطلبت المزيد من كوريا.

وقال نحن نعمل بسرعة لإخراج اللقاحات حتى يتمكن الأشخاص الذين يرغبون في أخذ لقاح ولدينا بالفعل كمية صغيرة من اللقاحات في أستراليا وقد تم توزيعها.  

 

بدأ إطلاق لقاح التهاب الدماغ في المناطق ذات الكثافة السكانية العالية في جميع أنحاء كوينزلاند ونيو ساوث ويلز وفيكتوريا وجنوب أستراليا حيث ظهرت الحالات.  

وحذرت الدكتورة ماريان جيل، كبيرة مسؤولي الصحة بالإنابة في نيو ساوث ويلز، السكان الذين يخططون للتخييم وصيد الأسماك للنظر بعناية في خططهم.

 

Egypt Air