السبت 11 مايو 2024

الخارجية الصينية: بكين تعارض بشدة العقوبات الأحادية على موسكو

المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية

عرب وعالم9-3-2022 | 12:07

دار الهلال

علقت الخارجية الصينية على احتمال حظر واردات النفط الروسية إن الصين تعارض بشدة العقوبات الأحادية، مشيرة إلى أن هذه العقوبات لن تجلب السلام والأمن.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو ليجيان، اليوم الأربعاء في إحاطة صحفية، إن "الصين تعارض بشدة العقوبات أحادية الجانب، التي ليس لها أساس قانوني دولي"مشددا على أن التلويح بهراوة العقوبات في أي مناسبة لن يجلب السلام والأمن. وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه قد يفرض حظرا على استيراد النفط والغاز من روسيا، في ما وصفة بـ "صفعة قوية لبوتين" تمثل ضغوطا عليه لوقف الحرب على أوكرانيا، على حد قوله.

فيما أفادت تقارير إعلامية بأن مجلس النواب الأمريكي أرجأ التصويت على مشروع قانون لحظر واردات الطاقة من روسيا ومراجعة وضعها في منظمة التجارة العالمية من الثلاثاء إلى الأربعاء بعد اعتراضات من الجمهوريين، بسبب حقيقة أن نص مشروع القانون يفتقر إلى بند رئيسي ينص على قطع العلاقات التجارية الأمريكية مع روسيا وبيلاروس.

وقامت دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي "ناتو" بفرض العديد من العقوبات ضد روسيا في ضوء الصراع الروسي-الأوكراني، وتبحث الآن تلك الدول على مصادر بديلة للطاقة تغنيها عن الاعتماد على الغاز والطاقة الروسية.

وبدأت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا في 24 فبراير، تلبية لطلب جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين في منطقة دونباس، اللتين طلبتا المساعدة من روسيا لإنهاء اعتداءات قوات نظام الحكم الأوكراني عليهما. وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن العملية العسكرية تهدف إلى حماية الناس الذين يتعرضون إلى اعتداءات نظام الحكم الأوكراني على مدى 8 أعوام.

ومن أجل ذلك يجب نزع أسلحة نظام الحكم وتخليص أوكرانيا من النازية وإحالة جميع المجرمين المسؤولين عن جرائم الإبادة الجماعية بحق سكان منطقة دونباس. ونوه بوتين إلى أن روسيا لا تريد احتلال أوكرانيا.

Dr.Radwa
Egypt Air