الإثنين 29 ابريل 2024

مناقشة وتوقيع «جديد بما يكفي» لـ حاتم رضوان الليلة

الليلة..مناقشة وتوقيع جديد بما يكفي لـ حاتم رضوان

ثقافة10-3-2022 | 11:08

عبدالله مسعد

تستضيف مكتبة تنمية، في السادسة مساء اليوم، حفل توقيع ومناقشة رواية "جيد بما يكفي"، أحدث أعمال الكاتب الروائي حاتم حافظ، ويناقشه الكاتب الروائي طارق إمام، ويدير اللقاء المحاور مصطفى الطيب.

وصدرت رواية "جيد بما يكفي" حديثا عن الدار المصرية اللبنانية للنشر والتوزيع، وهي ثالث تجارب حافظ الروائية، وصدرت له عن نفس الدار رواية "كقطة تعبر الطريق" العام الماضي، وصدرت روايته الأولى عام 2009 عن دار العين بعنوان "لأن الأشياء تحدث".
 
وحاتم حافظ روائي وأكاديمي مصري، يكتب أيضًا، المسرح والسيناريو والنقد الثقافي، أصدر عددًا من الأعمال الروائية والقصصية والفكرية التي حازت التفاتًا نقديًا ملحوظًا، منها "بسكويت وعسل أسود"، "موسيقى لليلة قصيرة"، "إسلام أم إسلاميات.. قراءة في الخطاب الديني المعاصر".
 
كتب حاتم حافظ عديد الأعمال الدرامية الناجحة، منها "استيفا" و"الشارع اللي ورانا"، ترجمت نصوصه لأكثر من لغة كما قُدمت عروضه المسرحية في أكثر من بلد أوروبي، منها ألمانيا وفرنسا.

ومما جاء في رواية "جيد بما يكفي": "لم تكن هذه هي الصورة التي بحثت عنها، أبحث عن شيء فأجد كل شيء سواه، أحيانا أشعر كأن الحياة هي محض صدفة، محض صدفة يلتقي بسببها شخصان، وبسبب صدفة أخرى ينجبان ابنا فيمضي حياته في سلسلة مصادفات لا تنتهي إلا بنهاية عمره.
 
تاريخ من المصادفات، ضربة كرة على منضدة بلياردو، رمية زهر، سحب ورقة من بين ورق اللعب، تصويب عن بعد علي عصفور فوق شجرة.
 
كل الأشياء بدأت بصدفة، صدفة بسببها فكر الإله في خلق كائن قادر على التفكير، كان يظن أن العالم سيمضي بهدوء، لكن صدفة أخرى تسببت في أن يمضي العالم في صخب، أن يطير في الفضاء ثم يسقط كورقة شجر، كشخص فوق دراجة يتعثر في حجر فيطير في الهواء للحظات ثم يسقط ميتا، أو صدفة تنجيه من الموت، ليكتب له عمر جديد.  

Dr.Randa
Dr.Radwa