الإثنين 13 مايو 2024

«طبلة الست» تُقدّم أشهر الأغاني التراثية بساقية الصاوي

طبلة الست

ثقافة10-3-2022 | 15:29

أبانوب أنور

تُحيي سها محمد وفرقتها "طبلة الست" أشهر الأغاني التراثية على دقات الإيقاع، وذلك يوم الجمعة 18 مارس في السابعة مساءً بقاعة النهر بساقية عبد المنعم الصاوي، حيث يؤدين الأغاني بمهارة فائقة للحفاظ على أصالة اللحن بجودة العزف على الطبلة والناي.

وتقول سها مؤسسة الفرقة، إنها تعشق الفنون التراثية كالرقص والعزف، وأوضحت أنها انضمت إلى فرقة رضا للفنون الشعبية وقدمت العديد من العروض الاستعراضية، وهو ما أثقل خبراتها فى ذلك المجال، حتى أصبحت مدربة للرقصات التراثية، إلا أن حلمها ظل يراودها في أن تكون للمرأة لمسة إيقاعية على عزف الطبلة وأن تكون فرقتها مصرية الهوى تستمد شخصيتها من الأغانى المصرية الشعبية ومن الآلات المصرية وعلى رأسها الطبلة والناى، وأسست فرقتها المكونة من 10 أعضاء وهم" سها محمد، منة الله منصور، ريهام فتحي، دعاء الزيدي، ريتا ناجي، صفاء عبد الله، حبيبة عمرو، خديجة فاروق، رأفت فرحات، سيد الحسينى". قدمت الفرقة العديد من الحفلات التي تقدم فيها تراثنا الغنائي.

يذكر أن ساقية عبد المنعم الصاوي مركز ثقافي متكامل تأسس عام 2003 كوحدة تنويرية تسعى لتنشيط العمل الفني والثقافي من خلال توفير الفراغات والمسارح والتجهيزات اللازمة لتقديم مختلف الفنون والإبداعات الإنسانية استرشادًا بفكر الأديب والمفكر والصحفي ووزير الثقافة والإعلام الأسبق عبد المنعم الصاوي.

وتتعاون الساقية مع كل الهيئات والمراكز الثقافية والمحلية والدولية، كما تقدم كافة التسهيلات للجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني والجامعات والمدارس، وتعقد عددًا كبيرًا من ورش العمل التى تعلم مبادئ الفنون على اختلاف أنماطها ومستوياتها بدءًا من المستوى الأول وحتى المستوى الاحترافي.

Dr.Radwa
Egypt Air