الخميس 13 يونيو 2024

نوادي المسرح 2022: «تحديد مسار» يطرح الصراع مابين الرغبة وقيود المجتمع (خاص)

تحديد مسار

فن10-3-2022 | 19:25

همت مصطفى

شارك العرض المسرحي «تحديد مسار»، ضمن فعاليات مهرجان نوادي المسرح لإقليم شمال القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، فرع  الجيزة، بحضور لجنة التحكيم وعدد كبيرمن جمهور المهرجان، على مسرح مركز الجيزة.

وتضم لجنة التحكيم للمهرجان الأول في نوادي المسرح 2022، الدكتور محمد الشافعي، والفنان حمدي حسين، ومهندس الديكور وائل عبد الله، ويقام المهرجان برئاسة المخرج محمد الطايع، ومهندس الديكور محمد جابر، مدير الإدارة العامة للمسرح.

فريق العرض

والعرض المسرحي «تحديد مسار» تمثيل: أحمد إبراهيم، مصطفى البدري، ديكور: محمد مجدي، إضاءة: أحمد رجائى، تصميم بوسترإسلام أبو النجا، مخرج منفذ: أحمد رجائي، من تأليف مصطفى علي، إخراج عمر لطفي.

انقسام داخي

وقال مؤلف العرض مصطفى علي ل"بوابة دار الهلال" أن العرض المسرحي «تحديد مسار» "يرتكز على الصراع الداخلي للإنسان، والتشتيت الذي يعاني منه في مراحل عمره المختلفة، وأرى أنه بداخل  كل إنسان ويتشكل خاصة في المراحل الانتقالية، ويؤدي به إلى ارتكاب الكثير من الأخطاء في حق نفسه".

وتابع مصطفى علي: "ونجد أن  الإنسان  يرغب بمشاعره، وأهوائه دوما أن ينفذ كل مايحلو له دون الانسياق لقيود المجتمع، أو التفكير جيدا نحو ما يقبل على فعله، وأن يخضعه لمعايير الأخلاق فقط، ويتشتت الإنسان وينقسم أيضًا مابين، رغبته في تنفيذ طموحاته وأحلامه في اتجاه ما، وبعض العادات والتقاليد القاسية التي يفرضها المجتمع عليه، ويتأرجح في الاختيار في اتجاهات عديدة، وخاصة في انتقاله بين مرحلة المراهقة والنضج، وفي ذلك يصل إلى صدام كبير داخلي مابين  مايرغب، وقيود المجتمع، قد يؤدي به إلى نتائج وعواقب وخيمة".

وأوضح مصطفى، أنه يشارك أيضًا في مهرجان نوادي المسرح 2022، بعرض آخر من تأليفه وإخراجه، وهوعرض « إثبت نسب»، ويتمنى أن يستمر في تقديم عروض مميزة يستمتع بها الجمهور.

 وأكد: "أن نوادي المسرح، هو الانطلاقة الرئيسية التي يندفع منها  الكثير من المواهب والشباب، نحو تجربة مسرحية صادقة، لاستكمال مسيرتهم في المسرح، وليست للمؤلفين والمخرجين فقط بينما لمختلف عناصر العرض، التي يحاول أن يبدع فيها الشباب ويكسرون الأنماط التلقليدية في تجاربهم المسرحية".

نوادي المسرح 2022

ويعقد مهرجان نوادي المسرح لإقليم القاهرة الكبرى وشمال الصعيد، برئاسة الفنان جلال عثمان، في الفترة من 1 مارس الجاري ويستمر حتى يوم 13 مارس على مسرح الجيزة الثقافي، من قبل الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة المخرج هشام عطوة، وعروض مهرجان نوادي المسرح الإقليمي الذي تنظمه الإدارة المركزية للشئون الفنية برئاسة الفنان أحمد الشافعي.