الخميس 23 مايو 2024

قمة الـ 20.. أبرز الغائبين والمدعوين

7-7-2017 | 17:20

لا يقتصر الحضور في قمة الـ 20 المقامة بألمانيا، على أعضاء مجموعة الـ 20، فبالإضافة إلى الأعضاء في أقوى مجموعة اقتصادية عالمية، تستقبل القمة ضيوفا من منظمات اقتصادية دولية ودول أخرى.

**هؤلاء لم يحضروا..

يشارك في القمة زعماء دول مجموعة العشرين جميعهم باستثناء الملك سلمان بن عبد العزيز، العاهل السعودي، وميشال تامر، رئيس البرازيل، والذي تغيب بسبب الأزمة السياسية المستمرة في بلاده.. ولذلك سيمثله في القمة وزير المالية البرازيلي.

أما الملك سلمان، فقد أعلنت برلين اعتذاره عن الحضور، دون أن توضح السبب، فيما لم تصدر الرياض أي بيان رسمي بهذا الشأن.. ويمثل الرياض في فعاليات "G20" وزير الدولة عضو مجلس الوزراء إبراهيم بن عبدالعزيز العساف.

**الدول العشرين..

وتضم مجموعة العشرين كلا من: "أستراليا، والأرجنتين، والبرازيل، وبريطانيا، وألمانيا، والهند، وإندونيسيا، وإيطاليا، وكندا، والصين، والمكسيك، وروسيا، والسعودية، والولايات المتحدة، وتركيا، وفرنسا، واليابان، وجنوب أفريقيا، كوريا اللجنوبية، والاتحاد الأوروبي”.

**دعوات ألمانية للحضورمن خارج العشرين..

ووجهت الحكومة الألمانية الدعوات لحضور قمة هامبورج، إلى كل من رئيس الوزراء الإسباني، ورئيس حكومة سنغافورة، وزعماء هولندا، والنرويج،وفيتنام، والسنغال، وغينيا.

يحضر القمة أيضاً قادة أهم المنظمات الدولية، ومنها الأمم المتحدة والبنك الدولي ومنظمة التجارة العالمية وصندوق النقد الدولي ومنظمة الصحة العالمية.

**ماهى..

وتمثل مجموعة العشرين منتدى دوليا للتعاون والمشاورات حول المسائل المتعلقة بعمل المنظومة المالية العالمية.

وينتج أعضاء المجموعة 85% من مجمل الناتج الإجمالي العالمي، كما تعد الدول العشرين مسئولة عن 75% من حجم التجارة العالمية، ويسكن في أراضيها ثلثا سكان العالم.

**التأسيس..

يذكر أن “G20" تأسست بمبادرة مجموعة السبع الكبار لتوسيع دائرة المناقشات حول تحسين أداء المنظومة المالية العالمية؛ ردا على تداعيات الأزمة الاقتصادية، التي شهدها العالم في أواخر التسعينيات من القرن الماضي، إذ لم تعد الدول الصناعية السبع تريد تحمل المسئولية عن القرارات الرئيسية بشأن المنظومة الاقتصادية المالية.

ولم تجتمع G20 مجموعة العشرين، على مستوى القمة قبل عام 2008، بل كانت تعقد لقاءات على مستوى وزراء المالية.

لكن منذ ذلك 2008، ويجتمع الزعماء سنويا، إذ اتسعت رقعة المناقشات في هذا المنتدى بقدر كبير ليصبح من أهم المحافل لبحث القضايا السياسية إضافة إلى الاقتصادية.