الثلاثاء 14 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. الجامعة المصرية الصينية تفتح باب القبول للطلاب العائدين من أوكرانيا

الجامعة المصرية الصينية

تحقيقات11-3-2022 | 15:26

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 11-3-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، إعلان الجامعة المصرية الصينية عن قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية في جميع الكليات طبقًا لقرار مجلس الوزراء، واستمرار فعاليات المؤتمر الأول عن صحة وتنمية المرأة بجامعة سوهاج، بالتعاون مع جمعية تعزيز صحة المرأة، وذلك بعقد محاضرة علمية تحت عنوان "أساليب البحث العلمي والنشر الدولي".

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، إعلان الجامعة المصرية الصينية، عن قبول تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالجامعات الأوكرانية في جميع الكليات طبقًا لقرار مجلس الوزراء وبالضوابط والشروط التي تمثلت في قبول تحويل الطلاب المصريين المقيدين للدراسة بالجامعات الأوكرانية قبل اندلاع الأحداث هناك في 24 فبراير الماضي في كافة التخصصات بالجامعات الخاصة.

ومن المقرر أن يكون تحويل الطلاب وفقًا للتخصص المُناظر الدارس به الطالب في الخارج، على ألا تقل مدة الدراسة في الجامعة المُحول إليها الطالب في مصر، عن عام دراسي كامل، ويشترط لقبول تحويل الطلاب إلى التخصصات العملية بالجامعات الخاصة، واجتيازهم للمقررات الدراسية المؤهلة لهذه التخصصات في شهادة الثانوية العامة أو الشهادات المعادلة لها، وعلى الطالب تقديم شهادة الثانوية العامة أو الشهادة المعادلة التي تثبت ذلك.

كما سيتم إجراء اختبار للطالب في المُقررات التي درسها من خلال اختبار مركزي يجري لطلاب الصيدلة بكلية الصيدلة بجامعة القاهرة، ولطلاب الهندسة بكلية الهندسة بجامعة عين شمس، لتحديد المستوى الدراسي للطالب، أما عن التخصصات العلمية الأخرى فيتم اختبار الطالب بالجامعة التي يختار الطالب الالتحاق بها.

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، استضافة جامعة الجلالة، المؤتمر العلمي الثالث تحت عنوان "السياحة والآثار وتحديات التنمية في ظل المتغيرات العالمية ما بعد التعافي"، وذلك بالتعاون مع كلية السياحة والفنادق بجامعة المنصورة، في الفترة من 8 - 10 مارس الجاري، برعاية د. خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وإشراف كل من د. محمد الشناوي القائم بأعمال رئيس جامعة الجلالة، ود.أشرف محمد عبد الباسط رئيس جامعة المنصورة.

ويهدف المؤتمر إلى التوصل لتوصيات تدعم عودة قطاع السياحة لمساره الطبيعى بعد المعاناة فى ظل جائحة كورونا، بمشاركة عدد من خبراء السياحة، والآثار، والأكاديميين فى هذين المجالين.

ورحب د.أشرف محمد عبد الباسط، بالتعاون بين الجامعتين في إقامة هذا المؤتمر الهام على أرض جامعة الجلالة، مؤكدًا على أهمية استغلال البحث العلمي؛ لتنشيط السياحة في البحر الأحمر بعد التعافي من فيروس كورونا.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، استمرار فعاليات المؤتمر الأول عن صحة وتنمية المرأة بجامعة سوهاج، بالتعاون مع جمعية تعزيز صحة المرأة، وذلك بعقد محاضرة علمية تحت عنوان "أساليب البحث العلمي والنشر الدولي"، والتي تقام بمركز تطوير التعليم الطبي المستمر بكلية الطب البشري بالحرم الجامعي القديم، صرح بذلك الدكتور مصطفى عبدالخالق رئيس الجامعة، وقال أن إدارة الجامعة تحرص بصفة مستمرة على تشجيع البحث العلمي والنشر الدولي ومساعدة الباحثين في نشر أبحاثهم داخلياً وخارجياً، وذلك إيمانا بأهميته، الذي يسهم بدوره في رفع تصنيف الجامعة محلياً ودولياً.

وأضاف الدكتور حسان النعماني نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن المحاضرة العلمية ناقشت أهم المشكلات التي تواجه البحث العلمي والحلول المقترحة من وجهة نظر المشاركين، وأثر ذلك على تطوير العملية التعليمية بالجامعة، مضيفا أن المحاضرة شملت كيفية إعداد الورقة البحثية، والشروط الواجب توافرها لإعدادها ومحتوياتها، بالإضافة إلي كيفية طرق النشر العلمي في الدوريات والمجلات العلمية، وكيفية التعامل مع قواعد البيانات الأكاديمية اللازمة للبحث العلمي، وكذلك التعرف على أخلاقيات البحث العلمية وقضايا الانتحال والملكية الفكرية.

Dr.Radwa
Egypt Air