السبت 1 يونيو 2024

صندوق النقد يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد الألماني إلى 1.8%

7-7-2017 | 17:36


رفع صندوق النقد الدولي اليوم الجمعة، توقعاته الخاصة بنمو الاقتصاد الألماني خلال العام الحالي لتصبح 8ر1% بارتفاع بمقدار 0.2% مقارنة بآخر توقعاته الواردة في تقرير الاقتصاد العالمي الصادر في أبريل الماضي.

وفي نفس السياق، توقع الصندوق تحقيق الاقتصاد الألماني في العام المقبل نموا بنسبة 6ر1%، بارتفاع بنسبة 1ر0% مقارنة بآخر توقعاته.

ورأى الصندوق أن تنامي حركة التوظيف وارتفاع نفقات الدولة والسياسة المالية المخففة من قبل البنك المركزي الأوروبي، ستدعم الطلب الداخلي.

في المقابل، رأى الصندوق أن ارتفاع تكاليف الطاقة سيكون له تأثير مثبط، لكنه توقع استمرار انتعاش نمو الصادرات التي تعتبر الركيزة الأهم للنمو في ألمانيا.

ورأى الصندوق أن ألمانيا تعتبر "قاطرة النمو" بالنسبة لمنطقة اليورو لكنه طالب في الوقت نفسه بتجارة أكثر توازنا مع الخارج، في تلميح إلى الفائض الكبير لصالح ألمانيا في ميزان التجارة مع أمريكا، وهو ما تنتقده إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بشكل حاد.

ونصح الصندوق ألمانيا بإفساح المجال في ميزانيتها لرفع الاستثمارات العامة، ورفع الأجور مشيرا إلى أن هذا الإجراء الأخير سيسهم في تساوي القدرة التنافسية لدول اليورو.