الثلاثاء 21 مايو 2024

قطع الحشائش.. طريقة الفئران لحماية نفسها من الطيور المفترسة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 12-3-2022 | 19:22

ميادة عبد الناصر

كشفت دراسة جديدة، أن الفئران تقطع الأعشاب الطويلة حتى تتمكن من مراقبة السماء بحثًا عن أي مفترس قادم، في محاولة منها للنجاة من الموت الوحشي.

ووفقًا لموقع «ديلي ميل» البريطاني، اتضح أنه في منغوليا الداخلية، اختبر الباحثون كيف يتغير سلوك الفأر عندما يكون هناك وجود متزايد للطيور المفترسة التي تسمى الصرد، فعندما يشعرون أن هناك المزيد من الصراخ حولهم، تقوم القوارض الصغيرة بقطع الحشائش للحصول على رؤية أفضل للمكان الذي قد تضرب منه الطيور بالضبط. 

وأوضحت الدراسة أن الفئران لا تأكل أو تستخدم الحشائش؛ لقد قطعوها فقط للحفاظ على سلامتهم - مثال على ما يُعرف باسم «هندسة النظام البيئي». 

 تمت الدراسة الجديدة تحت إشراف معهد علم الحيوان، والأكاديمية الصينية للعلوم، وجامعة نورث إيست نورمال في الصين، وجامعتي إكستر وفلوريدا. 

حتى الآن، لم يُعرف الكثير عن عواقب النشاط الهندسي من قبل أنواع الفرائس التي تعدل البيئة لتقليل مخاطر أكلها، وقال الدكتور ديرك ساندرز من معهد البيئة والاستدامة في حرم بنرين في إكستر في كورنوال: «عندما كانت الصراخ موجودة ، قللت الفئران بشكل كبير من حجم عشبة البانشجراس، وقد أدى ذلك إلى عدد أقل من الزيارات من الصرد - والتي من الواضح أنها تعتبر مناطق الحشائش مناطق صيد سيئة».

بالنسبة للدراسة، استخدم الفريق مسوحات وتجارب ميدانية في سهوب عشبية في منغوليا الداخلية لتقييم الروابط بين وفرة الفرس والعشب، بالإضافة إلى زيارات الحيوانات المفترسة. 

في سياق الدراسة، تم تعريف "زيارة" المفترس على أنها طائر يهبط على الأرض أو على أي نبات داخل قطعة أرض.