الثلاثاء 14 مايو 2024

محطات شتلات قصب السكر.. تكنولوجيا متقدمة لزيادة الإنتاجية وربحية المزارعين

شتلات قصب السكر

تحقيقات13-3-2022 | 16:27

أماني محمد

أولت الدولة المصرية اهتمامًا كبيرًا بقطاع الزراعة، واستحداث أساليب جديدة تسهم في زيادة الإنتاجية من المحاصيل وتقليل الاستيراد وتحقيق الأرباح للمزارع، ومن بين تلك الخطوات مشروع إنشاء محطات شتلات قصب السكر، وتشمل محطتان في أسوان الأولى في كوم أمبو، والثانية تم وضع حجر الأساس لها في وادي الصعايدة.

حيث أوضح خبراء في زراعة المحاصيل السكرية، أن هاتين المحطتين تنتجان ما يعادل 200 مليون شتلة سنويًا في الموسمين الخريفي والربيعي، بما سيسهم في زيادة أرباح المزارعين وتقليل استهلاك المياه والأسمدة، وتقليل مدة الزراعة إلى نحو 10 أشهر بدلًا من 12 شهر.

كان السيد القصير وزير الزراعة قد تفقد أول محطة مخصصة لإنتاج شتلات القصب في كوم أمبو، وتقع على مساحة 26 فدان لإنتاج شتلات القصب بكوم أمبو، وبتكلفة 120 مليون جنيه، وطاقة إنتاجية 15 مليون شتلة/موسم (غرس ربيعي وخريفي)، تكفي لزراعة مساحة 4000 فدان بالشتل في الموسمين.

كذلك تم وضع يضعون  حجر الأساس لإنشاء محطة إنتاج شتلات قصب السكر بوادي الصعايدة بأسوان، في إطار مبادرة حياة كريمة، حيث تقع المحطة على مساحة 80 فدان لخدمة مناطق زراعة القصب فى محافظة أسوان وغيرها وبطاقة إنتاجية حوالى 80 مليون شتلة في الموسم (غرس ربيعي وخريفي) بتكلفة تقديرية 800 مليون جنيه.

‏وأكد وزير الزراعة أن الوزارة تقوم بإنشاء محطات لإنتاج شتلات قصب بتكنولوجيا جديدة مصرية بالكامل حتى تكون نموذجاً يحتذى للقطاع الخاص وكذلك لتشجيع المزارعين على زراعة القصب بنظام الشتلات لزيادة الإنتاجية من وحدتي الأرض وأيضا في تحقيق الاكتفاء الذاتي من السكر تلك السلعة الاستراتيجية الهامة وتقليل فاتورة الاستيراد.

وأوضح أن التحول لزراعة القصب بالشتل يحقق فوائد عديدة منها رفع الإنتاجية الرأسية لمحصول القصب على استغلال وحدة المساحة بالشكل الأمثل والاقتصادي والذي يتمثل فى ضبط الكثافة النباتية وتجانس توزيع النباتات بالحقل عكس طريقة الزراعة التقليدية، وكذلك فإن استخدام الزراعة بالشتل يسهم في تخفض تكاليف الإنتاج وتقليل التقاوي المستخدمة وضمان جودتها وخلوها من الآفات والأمراض مع إمكانية استخدام النظم الحديثة في الري والميكنة في الزراعة والخدمة والحصاد لتقليل تكاليف الإنتاج وتقليل الفاقد أثناء الحصاد.

 

أهمية مشروع إنتاج شتلات القصب

وفي هذا السياق، قال الدكتور أيمن حسني، مدير معهد المحاصيل السكرية، إن مشروع إنتاج شتلات قصب السكر يستخدم أحدث تكنولوجيا في زراعة قصب السكر، لحل المشكلات الموجودة في الزراعة التقليدية، وإن هذه التكنولوجيا تنتشر بالدول المختلفة الكبرى في هذه الزراعة، مثل البرازيل والهند.

 

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الزراعة التقليدية بها عدة مشكلات، الأولى هي الكثافة النباتية وهي عدد النباتات في الحقل لا يمكن التحكم بها لأنه يجري الزراعة بالعيدان، والثانية أنها تستهلك كميات تقاوي كبيرة، ويزرع الفدان من 6 إلى 8 أطنان، والثالثة أن توزيع النباتات يكون غير منتظم ويحدث تزاحمًا وتنافسًا بينها، والرابعة أنها تستخدم الري بالغمر والتسميد العادي، ما يؤدي لاستهلاك كميات كبيرة تخرج في مياه الصرف.

 

وأضاف أن فكرة الشتلات تقوم على فصل البراعم من العيدان وتعامل معاملات كيماوية ومنشطات نمو وتطهيرها من الآفات والأمراض، ثم زراعتها في أصص مخصصة، وتبدأ الإنبات وتستمر في المشتل لعمر شهرين، حتى يصبح لدينا نبات كامل عمره شهرين، وينقل إلى الحقل بمسافات متساوية بين الخطوط، وبالتالي زراعة العدد الأمثل من النباتات في وحدة المساحة والتوزيع الأمثل لها، ما يتيح للنبات أن يستفيد من الشمس وعوامل النمو بالكامل.

 

وأكد حسني أنه في هذه الطريقة يتم استخدام وسائل الري الحديثة التي تؤدي إلى توفير المياه بنحو 30% أو 40%، وفي الوقت نفسه تتجه الأسمدة إلى جذر النباتات مباشرة، وبالتالي فلا يحدث أي فقد أو تأثير الغسيل، مضيفًا أنه يتم زراعة 7 آلاف نبات في الفدان ويخرج من الشتلة الواحدة من 8 إلى 10 عيدان وهذا يعني أن لدينا من 55 إلى 60 أو 70 طنًا للفدان، في حين أن متوسط إنتاجية الفدان حاليًا 32 طنًا.

 

وأشار إلى أن هذا يعني أن الشتلات تنتج ضعف الإنتاجية العادية، ما يقلل من تكاليف الإنتاج بسبب انخفاض استخدام الأسمدة والمياه والري بنسبة 40%، والزراعة بعد ذلك تتيح استخدام المكينة في كل مراحل النبات، بدءًا من مرحلة الغرس وبعدها خدمة النباتات عن طريق مكن العزق وغيرها، وأخيرًا تكون عملية الحصاد متاحة باستخدام الماكينات أو الحصاد الآلي، ويعد من المستحيلات استخدامه مع طرق الزراعة العادية.

 

وأوضح أن هذا يزيد من إنتاج المزارع بنحو 20 طنًا، بما يزيد من دخل المزارعين، وفي الوقت نفسه زيادة الناتج الكلي من القصب عند تعميم هذه الفكرة، وننتج حاليًا تقريبا 8 ملايين طن قصب يصنعوا للسكر كل عام، وهذا الحجم سيصل إلى 14 مليونًا، كما أن كمية السكر المنتجة ستزداد من 850 ألف طن سكر إلى 1.3 مليون طن.

ولفت مدير معهد المحاصيل السكرية إلى أن هذا يعني زيادة تشغيل المصانع بالكفاءة التصميمية لها، لأنها تعمل بأقل من كفاءتها وبالتالي تكون تكلفة الإنتاج أعلى، فزيادة كميات القصب في المصانع يرفع نسبة الاستخدام للطاقة التصميمية، ما يؤدي إلى خفض تكاليف الإنتاج، مشيرًا إلى أن الفدان الذي كان يزرع بـ6 إلى 8 أطنان من التقاوي، في حين أن الـ7 آلاف شتلة الذين يزرعون في الفدان الواحد، يتم إنتاجهم من طن واحد فقط، بما يوفر التقاوي التي كانت تستهلك في الزراعة بما لا يقل عن 80%.

 

وتابع بأن هناك محطتين لإنتاج الشتلات، الأولى في كوم أمبو، وتعد أول محطة تم إنشاؤها وتستخدم تكنولوجيا متقدمة لأول مرة تدخل مصر في الصناعة والمصانع الحيوية، لأنها بطاقة 300 ألف برعم في اليوم، والثاني هي محطة وادي الصعايدة، ومن المفترض أن يزرع بها 480 ألف برعم في اليوم، وهذه العمليات فوق طاقة البشر، وتتم بتكنولوجيا متقدمة تم اختيارها من هولندا، لإنتاج محاصيل أخرى وتم عمل التعديلات لها، لتكون مناسبة لقصب السكر، بهدف ميكنة إنتاج شتلات السكر، للوصول إلى الطاقة الإنتاجية المستهدفة وتصل إلى 400 مليون شتلة في الموسم.

 

وأشار إلى أن هذا مقرر الوصول له في خلال خمس سنوات من الآن، فمحطة كوم أمبو تبلغ طاقتها 15 مليون شتلة في الموسم، أما محطة وادي الصعايدة طاقتها 80 مليون شتلة في الموسم، أي أنه سيصبح لدينا 100 مليون شتلة في الموسم الواحد، وتلك المحطتين يمكنهما إنتاج 100 مليون آخر في الموسم الثاني الخريفي.

 

وأضاف أن القصب في أسوان يزرع موسمين ربيعي وخريفي، والمحطتان يمكنهما تغطية أسوان في الموسمين الربيعي والخريفي بطاقة إنتاجية 200 مليون شتلة في السنة، موضحًا أن محطة كوم أمبو دخلت في مراحل التشطيب واستيراد الماكينات وأمامها نحو شهرين حتى الاستلام وبعدها بدء التشغيل التجريبي، ومن المتوقع أن تبدأ العمل في الموسم الخريفي المقبل مع أول أكتوبر.

 

وكشف أن محطة وادي الصعايدة سيتم استلامها بعد 10 أشهر، لتبدأ التشغيل التجريبي لها في الربيع المقبل.

 

 

مزايا «زراعة القصب بالشتلات»

ومن جانبه، قال الدكتور صبري علام، الأستاذ بمعهد المحاصيل السكرية، إن محطات إنتاج شتلات قصب السكر في صعيد مصر في كوم أمبو ووادي الصعايدة تقدر طاقتها الإنتاجية بنحو 95 مليون شتلة، من المتوقع أن تبدأ محطة كوم أمبو الإنتاج في مايو أو يونيو المقبل، وهي تقع على مساحة 26 فدانا، أما محطة وادي الصعايدة على مساحة 80 فدانا.

 

وأوضح علام، في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن الإنتاجية الحالية من قصب السكر هذا العام انخفضت إلى متوسط 28 مليون طن تقريبا، بسبب الظروف الجوية والصقيع، مضيفا أن الحل الوحيد لمواجهة مشاكل الإنتاج هو إنتاج الشتلات، فقد يصل الفدان الواحد من الشتلات لإنتاج من 50 إلى 70 طنا من التقاوي.

 

وأشار إلى أن شتلات القصب ستسهم أيضا في تقليص كمية المياه المستهلكة في الري، كما أنها ستوفر في استخدام الأسمدة، والتي شهدت ارتفاعا كبيرا في الأسعار، موضحا أن الزراعة بالشتل توفر من 30% إلى 40% من التسميد، وكذلك أنها ستوفر العمالة في ظل ارتفاع تكلفة الأيدي العاملة.

 

ولفت إلى أن هذه الشتلات ستعمل على إدخال الميكنة بدءا من مرحلة الزراعة حتى الحصاد، في حين أن الزراعة الحالية لا تسمح بذلك، مضيفا أن الزراعة التقليدية تستهلك حوالي 6 طن من التقاوي في حين أن الشتلات تستهلك من طن إلى طن ونصف، وهذا الفرق سينعكس بالوفر للمزارعين ويقلل من تكاليف الإنتاج.

 

وأكد أن الزراعة بالشتل أيضا توفر نحو شهرين من عمر الزراعة، لأن عمرها يكون شهرين تقريبا وبالتالي يوفر مياه بمقدار ريتين، فبدلا من أن يكون القصب عمره 12 شهرا في الأرض يكون عمره 10 أشهر فقط، مضيفا أن الزراعة بالشتل خالية من الأمراض والآفات الزراعية فتكون مصدر خير للمزارع.

Dr.Radwa
Egypt Air