الإثنين 27 مايو 2024

زيلينسكي يبحث مع رئيس المجلس الأوروبي زيادة الدعم المالي المقدم لـ أوكرانيا

الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

عرب وعالم13-3-2022 | 21:34

دار الهلال

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي اليوم الأحد إنه بحث مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل زيادة الدعم المالي المقدم إلى بلاده.

وأضاف في تغريدة عبر حسابه الخاص بموقع التغريدات (تويتر) "ناقشنا موضوع زيادة الدعم المالي لأوكرانيا وضغط العقوبات على المعتدي (روسيا). تم إيلاء اهتمام خاص لعملية التفاوض الإضافية بشأن عضوية أوكرانيا في الاتحاد الأوروبي".

  

وزير الخارجية الأوكراني: لا نتوقع دفاع الناتو عن أوكرانيا إذا استخدمت روسيا أسلحة كيماوية

من جانبه، قال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، اليوم الأحد، إنه لا يتوقع دفاع حلف شمال الأطلسي "الناتو" عن أوكرانيا في حالة إطلاق روسيا هجمات بأسلحة كيماوية داخل البلاد.

وأضاف كوليبا في تصريحات لشبكة "سي بي إس" الأمريكية اليوم الأحد، "ما نطلبه بسيط للغاية، أدعموا أوكرانيا بالسلاح ونحن سنتكلف بالباقي أعطونا الأسلحة اللازمة ونحن سنقاتل لأجل أرضنا وشعبنا".

وعند سؤاله عن أي تفاصيل تخص أي هجوم كيماوي روسي محتمل في أوكرانيا، قال كوليبا إن كييف ليست على دراية بأي تفاصيل متعلقة بهذا الأمر "لكنها لا تستثني الأمر لأننا نرى روسيا تستخدم أسلحة ممنوعة لتدميرنا، وبالفعل أكدت الأمم المتحدة على أنه تم استخدام بعض الأسلحة الممنوعة ضد المدنيين الأوكرانيين".

وأشار كوليبا إلى أن أوكرانيا ستعمل عن كثب مع الولايات المتحدة وشركائها الآخرين لمحاولة تحديد أين سيكون المكان المحتمل للهجوم الكيماوي وأي الأسلحة التي قد تستخدمها روسيا في حالة إقدامها على تنفيذ مثل هذا الهجوم.

 

وكان كوليبا، اعلن في وقت سابق، أنه أجرى اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الليتواني جابريليوس لاندسبيرجيس لبحث فرض المزيد من العقوبات على روسيا لوقف عملياتها العسكرية ضد بلاده.

وقال الوزير الأوكراني، في تغريدة عبر حسابه الخاص بموقع التغريدات المصغرة (تويتر): "أجريت اتصالاً مع صديقي وزير خارجية ليتوانيا جابريليوس لاندسبيرجيس. قمنا بتنسيق الخطوات لفرض عقوبات إضافية صارمة من الاتحاد الأوروبي ضد روسيا لوقف عدوانها الهمجي ضد أوكرانيا وجرائم الحرب ضد الأوكرانيين".

وعبر عن امتنانه لوقوف ليتوانيا إلى جانب أوكرانيا وتعزيز دعمها.

  

 عودة الكهرباء إلى محطة تشيرنوبيل النووية واستئناف أنظمة التبريد فيها عملها

وفي سياق متصل، أعلنت الشركة الوطنية الأوكرانية للطاقة النووية عن عودة التيار الكهربائي إلى محطة تشيرنوبيل النووية بعد صيانتها على خلفية استهداف الجيش الأوكراني شبكة تغذيتها بالتيار.

وقالت شركة Energoatom على قناتها عبر "تيليجرام": "أكمل الخبراء الأوكرانيون في شركة NEC Ukrenergo أعمال إصلاح خط ليس-تشيرنوبيل بقوة 330 كيلو فولت، واستؤنف إمداد الطاقة لمحطة تشيرنوبيل ومدينة سلافوتيتش".

وأكد وزير الطاقة الأوكراني جيرمان جالوشينكو أن أنظمة التبريد للوقود النووي المستهلك في محطة تشيرنوبيل ستعمل مرة أخرى في الوضع الطبيعي بعد إعادة التيار الكهربائي إلى المحطة.

والأربعاء الماضي، أفادت وزارة الدفاع الروسية أن القوات الأوكرانية هاجمت منشآت شبكة الكهرباء التي توفر الطاقة للمحطة.
واتخذ الخبراء الروس إجراءات فورية للتحول إلى مصادر الطاقة الاحتياطية عبر مولدات الديزل.