الأربعاء 26 يونيو 2024

ثقافة المنيا تحتفي بعيد المحافظة القومي بـ"ديرمواس"

فرع ثقافة المنيا

ثقافة14-3-2022 | 14:07

أبانوب أنور

أقامت الهيئة العامة لقصور الثقافة العديد من الأنشطة الفنية والثقافية بفرع ثقافة المنيا إقليم وسط الصعيد الثقافي برئاسة ضياء مكاوي، حيث أقيمت محاضرة بعنوان "عيد المنيا القومي وثورة 1919" ببيت ثقافة ديرمواس في إطار إحتفالات الفرع بعيد محافظة المنيا القومي، حاضرها حمادة عبد الرحمن.

وبدأ حديثه عندما دخل الاحتلال الانجليزي مصر وتحديدا يوم 18 مارس 1919، وتصدى أهالي المنيا له، ولم يقفوا مكتوفي الأيدي، حيث كانت لهم مواقف مشرفة، يفتخر بها أبنائهم ابد الدهر، وأصبح ذلك اليوم عيدا قوميا لمحافظة المنيا من كل عام ،  وعن عظماء من بلدنا شهداء ديرمواس في ثورة 1919.

وتناول فيها أهمية الوعي بالتاريخ الوطني في الحفاظ على الهوية والتعلم وأخذ الدروس والعبر من احداث الماضي، ومن ذلك ثورة 1919 بزعامة سعد باشا زغلول وأسبابها والآثار المترتبة عليها وانتشارها في كل ربوع الوطن ومنها في ديرمواس وملوي وديروط ودور الزعامات الوطنية في اشعال الثورة ضد الاحتلال الإنجليزي والأحداث التي سبقت مقتل الضباط الإنجليز في ديرمواس.

وأوضح دور د. خليل أبو زيد وأبناء ديرمواس في القضاء على الانجليز بمعاونة مشايخ وعمد المراكز المجاورة والآثار المترتبة على ذلك والمحاكمات الني انتهت باعدام العشرات من أبناء ديرمواس والمراكز المجاورة وتخليدا لهذا الحدث تحتفل محافظة المنيا كل عام بعيد المنيا القومي في 18 مارس

وفي ختام المحاضرة أقيمت مسابقة معلومات عامة مع الرواد و بعض الأسئلة في سياق الموضوع وقدم لهم بعض الجوائز الرمزية للمتميزين .