الأحد 19 مايو 2024

مدير «المحاصيل الحقلية»: إعلان الحافز الإضافي لمزارعي القمح قبل بدء موسم الحصاد

القمح

أخبار14-3-2022 | 14:28

أماني محمد

قال الدكتور رضا محمد علي، مدير معهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن منح حافز إضافي للمزارعين لتوريد القمح تحمل أهمية كبرى وتعكس إدراك القيادة السياسية للوضع الحالي، وخاصة في ظل التداعيات التي أدت إليها الحرب الروسية الأوكرانية على العالم.

وأوضح في تصريح لبوابة "دار الهلال"، أن مساحة القمح المنزرعة هذا العام في مصر بلغت 3.6 مليون فدان يجود بنحو 10 مليون طن من القمح حسب المتوقع، مقارنة بالعام الماضي كانت مساحة المحصول 3.4 مليون فدان، فبلغت نسبة الزيادة في المساحة المنزرعة تقريبا 260 ألف فدان تقريبا مقارنة بالعام الماضي.

وأشار إلى أن مصر تمتلك مخزون من القمح يكفي من 4 لـ5 أشهر، وبعد أيام وسيبدأ موسم الحصاد، والذي سيبدأ في محافظات الصعيد من منتصف أبريل المقبل، ومتوقع توريد نحو ما لا يقل 5 لـ6 مليون طن من القمح، نظرا لزيادة مساحة الأراضي المنزرعة، مضيفا أن هناك قرارا أصدرته الحكومة بتحديد أسعار القمح قبل موسم الزراعة ثم جاءت توجيهات الرئيس السيسي أمس بالحافز الإضافي.

وأكد أنه من المتوقع بعد اجتماع الرئيس السيسي بالمجموعة الوزارية المعنية أمس، وتوجيهاته بمنح الحافز الإضافي، أن يعقد اجتماع مرتقب للإعلان عن سعر جديد لتوريد القمح يتضمن الحافز المادي الإضافي الذي وجه به الرئيس، وذلك لتشجيع المزارعين على توريد القمح للحكومة، فالعام الماضي كان حجم التوريد يقدر بنحو 3.6 مليون طن، ومتوقع هذا العام أن يكون ضعف الكمية وخاصة بعد توجيهات الرئيس أمس.

وأضاف أن مجموعة وزارية ستجتمع في أقرب وقت لدراسة مقترحات الحافز الإضافي وتحديده لأن الأمر يخضع لمعايير متعددة، لكن بالتأكيد قبل بدء موسم الحصاد سيكون قد تم تحديد قيمة هذا الحافز الذي وجه به الرئيس السيسي.