الأحد 19 مايو 2024

موعد صيام النصف من شعبان وإحياء ذكرى تحويل القبلة

موعد صيام النصف من شعبان

دين ودنيا14-3-2022 | 14:52

إسراء خالد

اقترب موعد صيام النصف من شعبان الذي يعد أحد المناسبات الدينية التي ترسخ معاني الإسلام السمحة وأهدافه ومراميه السامية في النفوس، وتنشر بوابة «دار الهلال»، في السطور التالية، فضل صيام النصف من شعبان وإحياء ذكرى تحويل القبلة.

موعد صيام النصف من شعبان

حددت دار الإفتاء المصرية موعد ليلة النصف من شعبان بأنها ليلة الجمعة المقبلة، وتبدأ من مغرب يوم الخميس 14 شعبان 1443 هجرية، الموافق 17 مارس 2022، وتستمر حتى فجر يوم الجمعة 15 شعبان 1443 هجرية الموافق 18-3-2022.

أقرأ أيضًا:

فروع معارض أهلا رمضان.. تنطلق 24 مارس وبتخفيضات تصل إلى 20%

إمساكية شهر رمضان 2022.. الصيام يصل إلى 15 ساعة

 

فضل صيام النصف من شعبان

أكدت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز صيام التطوع في جميع أوقات العام، ما عدا الأيام المنهي الصوم فيها مثل العيدين، وصوم التطوّع في شهري رجب وشعبان جائز شرعًا.

ونشر موقع دار الإفتاء عبر صفحته بموقع التواصل الاجتماعي، الفيسبوك، عددًا من الأحاديث النبوية في فضل ليلة النصف من شعبان منها، ما روي عن عن على بن أبي طالب كرم الله وجهه، عن النبي صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم، أنه قال: «إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا..؟ حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ».

النصف من شعبان

يشار إلى تقدم  الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، بالتهنئة للرئيس عبدالفتاح السيسي والشعب المصري كله، والأمتين العربية والإسلامية، والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها بليلة النصف من شعبان وذكرى تحويل القبلة، سائلاً الله عز وجل أن يجعل هذه الأيام المباركة أيام يمن وخير وبركة على مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين.

وأكد  جمعة في بيان، نشره على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن الاحتفال بالمناسبات الدينية إنما هو تعميق وترسيخ لمعاني الإسلام السمحة وأهدافه ومراميه السامية في النفوس، وأحد أهم وسائل نشر الوعي الإسلامي الصحيح من خلال استخلاص الدروس والعبر من جهة وبيان ما ينبغي القيام به في ظل هذه المناسبات العظيمة من جهة أخرى .