الجمعة 24 مايو 2024

«الزراعة»: 5 ملايين طن أقماح حجم التوريد المتوقع من الفلاحين في 2022

القمح المصري

أخبار14-3-2022 | 18:36

حامد محمود

قال الدكتور محمد القرش مساعد وزير الزراعة والمتحدث باسم الوزارة، إن التوقعات الأولية تشير إلى أنه قد يصل حجم الأقماح التي سيوردها الفلاحون إلى الدولة في 2022 إلى 5 ملايين طن.

وأشار في مداخلة هاتفية ببرنامج "صالة التحرير"، المذاع على قناة "صدى البلد"، تقديم الإعلامية عزة مصطفى، إلى أن إجمالي نسبة الأراضي المزروعة بالأقماح هذا العام تقدر بـ 3.6 مليون فدان، موضحًا أن هذه النسبة تكفي لإنتاج 10 ملايين طن بالأساس.

وأوضح أن الـ 10 ملايين طن لأقماح من نوعيات مختلفة ولكنه يعني بالـ 5 ملايين طن القمح المستخدم في رغيف العيش. 

وقال المتحدث باسم الوزارة في بداية مداخلته، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بوجود حافز إضافي لأردب القمح سيزيد الإنتاجية، مشيرًا إلى أنه تم تحديد الحافز 95 جنيهًا لأردب القمح زيادة عن العام الماضي كما

وأفاد بأن جميع الجهات المعنية بالدولة تجتمع حاليًا وتتناقش حول أنسب الأشكال التي من خلالها يقدمون حظمة حوافز اضافية للفلاحين لتشجيعهم على توريد الأقماح للدولة، مبينًا أنه من الوراد أن يتم ربط الأسمدة بالتوريد في إطار تشجيع المزارعين.

ولفت إلى أن الحوافز أيضًا قد تكون من خلال تحسين الخدمات المقدمة للفلاحين بتوفير نقاط تجيمع أكثر للقنح لتقليل التكاليف التي كان يتحملها المزارع.

يذكر أن وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أعلنت أن الحوافز الرئاسية الجديدة للفلاحين تقترب من 100 جنيه لأردب القمح في 2022.