الأحد 12 مايو 2024

يسري عبدالله: شخصيات "نادي المحبين" ترتبط بالبطل الرئيسي

جانب من الندوة

ثقافة15-3-2022 | 21:36

عبدالله مسعد

قال الناقد الدكتور يسري عبدالله، إن رواية "نادي المحبين" يظهر بها الدكتور الذي يتقمص شخصية السارد بعد مشاركته في صناعة الرواية، ذلك الدكتور الليبرالي الذي يقف في المنتصف بين التيارين، وهو خليط من المثقف التقني والمثقف العضوي، والرواية تقول ليس البطل هو ذلك الدكتور فحسب بل هناك اشخاص آخرون لم ياخذوا جزء كبير من السرد.

 جاء ذلك خلال الندوة النقدية المنعقدة بمقر منتدى المستقبل للفكر والإبداع، في تمام السابعة من مساءً اليوم الثلاثاء 15 مارس 2022، في مكتبة خالد محيي الدين بحزب التجمع الوطني بوسط البلد، لمناقشة رواية "نادي المحبين" للكاتب الروائي صبحي موسى.

وأضاف عبدالله، الدكتور هنا في الرواية هو مركز الحكاية وكل الاشخاص في الرواية هم مرتبطون بالبطل بصورة أو أخري، والرواية أيضا تعتمد على مرويات السرد الجمالي، وأيضا أحال إلى شخصية المثقف، والنص به تكتيكات عديدة منها تكنيك الصورة الروائية، التي تمكنك من تخيل الصورة التي تحكيها الرواية، وهناك ايضاً مستويات متعددة من اللغة في مشاهد الحركة.

ويناقش الرواية الكاتب والناقد الدكتور يسري عبدالله، والروائية والناقدة الدكتورة فاطمة الصعيدي، ويدير الندوة الإعلامي عمرو الشامي.

وقد صدرت رواية "نادي المحبين" عن دار سما للنشر بالقاهرة، وتأتي بعد عدد من الأعمال الإبداعية للكاتب صبحي موسى، الذي بدأ مسيرته الأدبية شاعرًا، وقد أصدر خمس مجموعات شعرية.

وتعد نادي المحبين الرواية الثامنة لمؤلفها بعد رواياته: "صمت الكهنة، حمامة بيضاء، المؤلف، أساطير رجل الثلاثاء، الموريسكي الأخير، نقطة نظام، صلاة خاصة" .

ويعد منتدى المستقبل للفكر والإبداع إحدى أهم الحلقات النقدية في الثقافة المصرية والعربية، وتعضيد الثقافة الوطنية.

ويطمح المنتدى كما جاء في بيانه التأسيسي:«إلى أن يكون أعلى تمثيلات الموضوعية عبر إعادة الاعتبار لمفهوم القيمة من خلال تقديم النماذج الإبداعية المعبرة عن القيم الطليعية المتجددة».

Dr.Radwa
Egypt Air