الجمعة 28 يونيو 2024

حدث نادر.. قط يغزو عش ثعبان في فلوريدا (فيديو)

صورة من الفيديو

الهلال لايت 17-3-2022 | 12:41

ميادة عبد الناصر

في مقاطع نادرة التقطت كاميرا أثرية لحظة نادرة عندما هاجم قط بوبكات بيض ثعبان بورمي وسرقه في فلوريدا، وهي المرة الأولى التي يتم فيها تسجيل حيوان يهاجم ثعبانًا بورميًا في إيفرجليدز، والبوبكات حيوان ثدي من أمريكا الشمالية من عائلة القطط، وتضم 12 من سلالة معترف بها.

كان البوبكات يتجول حول محمية بيج كايبريس الوطنية على بعد نحو 50 ميلًا من ميامي، عندما وجد عشًا يضم 42 بيضة ثعبان، سجلت كاميرا المسح الجيولوجي الأمريكية (USGS) عضها بيض الثعبان، ثم ظهرت برأسها للنظر حولها كل بضع ثوان ولم يكن هناك مكان يمكن رؤيته فيه.

في صباح اليوم التالي، عاد الثعبان وبدأ في تغطية العش بالشجيرات، والتقط العصي وتنظيف الأوراق فوقها ثم جلس على القمة وبعد مغادرة العش لليوم، عاد البوبكات ليجد ثعبانًا يبلغ وزنه 85 رطلًا و14 قدمًا بجانبه، وهو نائم بشكل سليم استدار البوبكات وتوجه بعيدًا.

ومع ذلك، في صباح اليوم التالي، عاد البوبكات ووجد الثعبان لا يزال ملتفًا بالقرب من العش، وبدأ الحيوان بالدوران حول قاعدة العش، وبدا وكأنه يستعد للهجوم مرة أخرى، وأخرج مخلبه مؤقتًا، لكنه سحبها في النهاية وفي وقت لاحق من تلك الليلة، عادت القطة، ووجدت العش غير محمي ومسحت بيضة، وحملها إلى مكان غير معروف في فمه.

بعد أيام من الهجوم، أزال علماء الأحياء أنثى الثعبان من العش ووجدوا أن كل بيضها "غير قابل للكسر أو مهلك، ولاحظ الباحثون في مجلة Ecology and Evolution Journal، أن بوبكاتس عادة ما تبحث عن "مجموعة متنوعة من الطيور والثدييات الصغيرة والمتوسطة الحجم والزواحف"، تشكل الطيور وبيض العش ما يقرب من 16 في المائة من نظامهم الغذائي بفلوريدا، ومع ذلك، نادرًا ما تأكل البوبكات بيض الزواحف في الولاية.

على الرغم من أن البوبكات لديها عدد قليل من الحيوانات المفترسة، إلا أن الثعابين البورمية والتماسيح الأمريكية والذئاب وأسود الجبال موجودة في فلوريدا، ويعتبر البوبكات أحد الحيوانات المفترسة القليلة للأفاعي البورمية البالغة الحجم في الولاية.

وأطلق الثعابين البورمية التي كانت أسيرة قبل إعصار أندرو عام 1992، بعد الدمار وازدهرت منذ ذلك الحين في النظام البيئي لجنوب فلوريدا، منذ العاصفة، بدأت الأفاعي العملاقة الغازية في اجتياح إيفرجليدز، وتتغذى على الأنواع المحلية وتخفض أعداد حيوانات الراكون والأبوسوم ما يقرب من 99 في المائة.

ومع ذلك، نادرًا ما تُرى الثعابين البورمية وهي تدافع عن أعشاشها، كما يظهر في الفيديو وتشير التقديرات إلى أن هناك "عشرات الآلاف"، من الثعابين البورمية في فلوريدا إيفرجليدز، وفقًا لهيئة المسح الجيولوجي الأمريكية.