الأربعاء 22 مايو 2024

خدعه وحل مكانه.. أحمد مظهر كلمة السر فى نجومية صلاح منصور بـ«الزوجة الثانية»

صلاح منصور

فن17-3-2022 | 17:24

منار بسطاوي

يعد صلاح منصور صاحب الموهبة المركبة التي لا يستطع أحد الاختلاف عليها، فأدواره لها طابع خاص، تجعل المشاهد يتعلق بها دون النظر لمكانته داخل العمل الفني، فالتعقيد التي تمتعت به جعلته يجذب الأضواء نحوه بسهولة عن غيره، ليحصل على لقب  "عمدة السينما المصرية".

ويوافق اليوم الخميس الموافق 17 من مارس الذكرى الـ99 على ميلاد عمدة السينما المصرية، والذي رحل عام 1979 تاركًا ورائه إرثًا فنيًا حافلًا بالأعمال التي تظل تلاحق جمهوره حتى وقتنا هذا.

واستطاع الفنان أحمد مظهر معاونة الفنان صلاح منصور لصناعة نجوميته، وذلك إما بمشاركة الأخير له في أعمال، أو أحد المواقف التي أفسحت للأخير المجال، وهو ما سنستعرضه في السطور التالية.

صلاح منصور خدع أحمد مظهر

شارك الفنان صلاح منصور الفنان أحمد مظهر في فيلم من بطولة الأخير، وهو بعنوان "مع الذكريات"، وذلك في عام ،1961 وأثناء بدايات الأول في الوسط الفني، وجسد منصور به دور "أحدب"، وبالرغم من أن الدور لم يكن بالكبير إلا أن التألق الذي أداه به جعله يحصل على الإشادات من قبل الجميع.

وأكد البعض بأنه أفضل من أجاد تقديم شخصية "الأحدب"، ولفت الكثير أنه ذكرهم بشخصية "أحدب نوتردام"، وهي أحد أشهر الشخصيات الروائية للكاتب فيكتور هوجو.

ويجسد الفنان صلاح منصور في فيلم "مع الذكريات" دور "مدبولي"، وهو الشخص الذي خدع أحمد مظهر، وهو "شريف" داخل أحداث العمل، ووضع له رصاص حي بدلًا من "الفشنك" أثناء تصويره الفيلم في الأحداث، الأمر الذي أسفر عنه مقتل خطيبة "شريف".

صلاح منصور يبتز أحمد مظهر

وفي العام نفسه 1961، شارك الفنان صلاح منصور مع الفنان أحمد مظهر في فيلم "لن أعترف"، وهو من بطولة الأخير أيضًا، واستطاع منصور التألق به م كثيرًا  بالرغم من أن دوره لم يكن بالكبير داخل العمل، وحصد في عام 1964 جائزة السينما عن هذا الفيلم، نظرًا لبراعته في تأدية الدور. 

وتدور أحداث فيلم "لن أعترف" حول جريمة قتل، ويتهم بها "أحمد" وهو الفنان أحمد مظهر، ويبتزه "دياب" وهو الفنان صلاح منصور، لتطلب زوجة الأول من أخيها التدخل لفض هذا النزاع، ولكن يتشابك أخيها مع "دياب"، ويقتله، وتظن الزوجة أن "أحمد" هو القاتل.

صلاح منصور بديل أحمد مظهر

واعتذر أحمد مظهر عن تقديم شخصية "العمدة" في فيلم "الزوجة الثانية"، وذلك بسبب اعتراضه على الأجر المادي له، الأمر الذي جعل المخرج صلاح أبو سيف يستبدله بصلاح منصور ليشارك الأخير في أول دور بطولي له، ويحقق من خلاله نجومية كبيرة، ويصبح هذا الدور مؤثرًا في مسيرته، بل هو الأفضل على حد وصف الكثيرين.

وأكد الكثير أن فيلم "الزوجة الثانية" من أعظم أفلام السينما المصرية، وحصل صلاح منصور على لقب "عمدة السينما المصرية" نظرًا لتميزه في أداء هذا الدور.