الخميس 16 مايو 2024

لم تكن أسوان وحدها.. تعرف على مشروعات الدولة لمواجهة السيول

أثار السيول

اقتصاد17-3-2022 | 20:11

فيرونيكا مجدي

قدمت الدولة عددًا من المشروعات لحماية محافظاتها من أثر السيول، في إطار جهودها من أجل التنمية المستدامة لمصر، والاهتمام بكافة مشاريع القومية وتطويرها، ومحاربة التحديات والمعوقات التي تواجهها.

فقد تضررت محافظة أسوان مؤخرًا بالسيول التي ضربتها، مما جعل الدولة تقدم يد العون لها فقامت بما يأتي:

أسوان
فقدمت الدولة برنامجًا لإعادة إعمار قرى أسوان الأكثر تضررًا من السيول، وتم التنسيق مع عدد من الشركات البترولية والجهات المعنية، مشيرًا للبدء في تنفيذ المرحلة الأولى من إعادة إعمار قرية خور المتضررة من السيول بأسوان.

وتبلغ المرحلة الأولى من برنامج إعمار القرية، حوالي 10 مليون جنيه، وتشمل إقامة مخر سيول للقرية لتجنب تكرار الأزمة، وإعادة بناء 50 منزلًا وتأسيسها، ورصف الطرق، وتوفير دخل مستدام عن طريق تمويل مشروع لكل أسرة متضررة، ومن المقرر أن يتم استكمال بناء القرية على مرحلتين تاليتين.

ولكن لم تكن محافظة أسوان هي أولى المحافظات المتضررة من السيول، ولم تكن الأولى في جعل الدولة تتخذ إجراءات ملائمة لمحاربة الضرر من أثار السيول.

غرب الدلتا
مشروعات الخطة العاجلة بغرب الدلتا لمواجهة أخطار السيول، شملت تنفيذ عدد 14 عملية تم تمويلها من صندوق تحيا مصر لمواجهة أخطار السيول بمحافظتي البحيرة والإسكندرية بتكلفة إجمالية حوالي 1,25 مليار جنيه وتشمل تنفيذ الأعمال التالية:

  • إنشاء 4 محطات رفع بالإضافة لإنشاء مرسى للصيادين بالمكس (عمل حواجز أمواج بطول 300م ـ عمل رصيف بحري بطول 250م وعرض 7م عند نهاية مجرى طرد المكس داخل البحر المتوسط).
  • تغطية مصرف تعمير الصحاري وإنشاء وتطهير مجرى مصرف إدكو في بعض المسافات.
  • إنشاء كوبري خرسانة مسلحة على مصب مصرف القاهرة، وإنشاء بربخ بالدفع النفقي لمصب مصرف تعمير الصحاري أسفل ترعة مريوط لتدعيم السحارة القديمة.

البحر الأحمر
أعمال الحماية في البحر الأحمر، تتمثل في 2 بحيرة بوادي عربة بالزعفرانة، وبحيرة بوادي الحواشية، تلك المشروعات قد أنقذت المحافظة من أخطار السيول.

ويُذكر أن أعمال الحماية المنفذة على وادي حبران، ووادي ميعر، هي ثلاثة سدود بمحافظة جنوب سيناء تمكنت من حماية مدينة طور سيناء وحصاد حوالى 100 ألف متر مكعب من المياه، لخدمة تجمعات ميعر وحبران والوادي بمدينة طور، وحماية طريق النفق شرم الشيخ، وخطوط الغاز، وأبراج الكهرباء من أخطار السيول، بالإضافة لتغذية الخزان الجوفى بمنطقة سهل القاع.

القاهرة
أعمال الحماية من أخطار السيول، تم تنفيذ 324 منشأ للحماية من أخطار السيول تشمل سدود وبحيرات صناعية وخزانات أرضية بتكلفة 2 مليار جنيه.


بني سويف
تمثلت أعمال الحماية بمحافظة بني سويف، في 8 بحيرات وحاجز ترابي، تتمكن من تقليل الآثار الضارة لموجة الأمطار الغزيرة وما تبعها من سيول على المواطنين والمنشآت والبنية التحتية.

المنيا
وأعمال الحماية في المنيا تمثلت في، طريق مخر سيل وادي الشيخ، حيث تم مرور حوالى 1.50 مليون متر مكعب من مياه الأمطار المتساقطة على المحافظة بوادي الشيخ بأمان الى نهر النيل من خلال ذلك الطريق، مما أدي لمرور مياه السيول دون التسبب في إحداث أي أضرار أو خسائر.