الإثنين 13 مايو 2024

موجز أخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة.. جامعة القاهرة تنظم مؤتمر «الطب النفسي والمجتمع.. آفاق التعاون»

جامعة القاهرة

تحقيقات18-3-2022 | 14:57

إسراء خالد

تقدم بوابة «دار الهلال» موجزًا لأخبار التعليم في مصر اليوم الجمعة 18-3-2022، إذ جاء في أهم الأخبار العاجلة بقطاع التعليم، الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات حول تنظيم زيارات ميدانية لطلاب كليات وأقسام الذكاء الاصطناعي بالجامعات الحكومية للمدن الجديدة الذكية، وتنظيم كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، المؤتمر الـ (14) لقسم الطب النفسي، بعنوان "الطب النفسي والمجتمع .. آفاق التعاون" تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة.

أخبار التعليم اليوم

ومن أهم أخبار التعليم اليوم، استعراض الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، تقريرًا مقدمًا من الدكتور أيمن عاشور نائب الوزير لشئون الجامعات حول تنظيم زيارات ميدانية لطلاب كليات وأقسام الذكاء الاصطناعي بالجامعات الحكومية للمدن الجديدة الذكية، وذلك بالتعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.

وأشار التقرير إلى أن الهدف من هذه الزيارات تعريف الطلاب بمنظومات العمل والتشغيل والصيانة بهذه المدن؛ لإكسابهم الخبرات اللازمة فى إطار ربط وتأهيل الخريجين بسوق العمل سواء على المستوى المحلى أو الدولى، والاستفادة من إمكاناتهم وتوجيه قدراتهم فى مختلف المجالات.

 وأوضح التقرير أن الزيارات ضمت وفودًا من جامعات: (المنوفية، القاهرة، الإسكندرية، عين شمس، حلوان، دمنهور، السويس، كفر الشيخ، دمياط، قناة السويس)، وذلك لزيارة عدد من المدن الذكية هى: مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال (TIEC)، المجلس الوطني للذكاء الاصطناعى (NACAI)، مركز البيانات (Data Center)، شركة القرى الذكية (Smart Village)، مركز توثيق التراث الحضارى والطبيعى (CULTNAT).

أخبار وزارة التربية والتعليم 

وتضمنت أخبار وزارة التربية والتعليم، تلقي الدكتور خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي تقريرًا مقدمًا من د. محمد لطيف الأمين العام للمجلس الأعلى للجامعات حول المشاركة في احتفالية معهد جوته بالقاهرة بتكريم أول دفعة من أعضاء هيئة تدريس اللغة الألمانية ومعاونيهم بالجامعات المصرية والذين تم تأهيلهم وتدريبهم على مدار عامين على أحدث طرق تدريس اللغة الألمانية، بحضور د. داليا سامي الأمين العام المساعد للمجلس الأعلى للجامعات، وسوزانا هوون المديرة الإقليمية لمعهد جوته في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وفيليب موباي الملحق العلمي بالسفارة الألمانية بالقاهرة

وأفاد التقرير أن هذا البرنامج التأهيلي يأتي في إطار الإتفاقية المبرمة بين معهد جوته والمجلس الأعلى للجامعات في ديسمبر من عام 2019 . 

وتناولت د. داليا سامي في كلمتها أهمية مبادرة تعميم دراسة اللغة الألمانية لطلاب الجامعات المصرية وبخاصة طلاب كليات الطب والهندسة كمرحلة أولى، والتي جاءت تنفيذًا للتكليف الرئاسي في ذات الشأن عام 2019، وتم تحديد مجموعة من الأهداف لهذه المبادرة تناولت زيادة القدرة التنافسية لخريجي الكليات وبالأخص كليات الطب والهندسة من الجامعات المصرية وإتاحة فرصًا أفضل للتدريب وتبادل الخبرات بأسواق العمل الدولية بصفة عامة وألمانيا بصفة خاصة، إضافة للمساهمة في تعميق الروابط العلمية والثقافية بين مصر وألمانيا.

 أهم أخبار التربية والتعليم

ومن بين أهم أخبار التربية والتعليم، تنظيم كلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، المؤتمر الـ (14) لقسم الطب النفسي، بعنوان "الطب النفسي والمجتمع .. آفاق التعاون" تحت رعاية الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة وإشراف الدكتورة هالة صلاح عميدة الكلية والدكتور مصطفى شاهين رئيس قسم الطب النفسي.

وأوضح الدكتور محمد الخشت - في تصريح له اليوم الجمعة - أن المؤتمر يمس دور الطب النفسي في تنمية المجتمع المصري وتطوير الأسرة المصرية ويأتي بالتزامن مع يوم المرأة العالمي.

وأضاف أن المؤتمر ناقش دور المرأة والمشاكل النفسية التي تتعرض لها وكيفية التعامل معها، إلى جانب مناقشة القوانين المصرية الخاصة بالمرأة وزيادة الوعي بها وقضية العنف ضد المرأة وطرق مواجهته والتعامل معه وعلاج الآثار النفسية المترتبة عليه وتأثير ذلك على التنمية المجتمعية والأسرة المصرية.

وتابع: إن المؤتمر ناقش قضايا الطب النفسي والمراهقين والأسباب التي تؤدي إلى السلوكيات الانحرافية وأنواع العلاجات التي تعالج هذه السلوكيات ومدى تأثير ذلك في بناء مستقبل الأسرة المصرية.

Dr.Radwa
Egypt Air