الخميس 16 مايو 2024

تعرف على خطوات الانضمام لمنظومة الإيصال الإلكتروني

مصلحة الضرائب المصرية

اقتصاد19-3-2022 | 16:29

فيرونيكا مجدي

يشهد شهر أبريل المقبل، التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني، وهو نظام يضمن وصول ما يدفعه المستهلك من ضرائب على السلع والخدمات، من منافذ بيعها إلى الخزانة العامة للدولة بشكل فوري.

لذلك تعرض لكم بوابة «دار الهلال» خطوات الانضمام لمنظومة الإيصال الإلكتروني وللشركات الراغبة:

1- يتم إرسال إيميل به بيانات الشركة وبيانات المفوض من الشركة.

2- تقوم بإنشاء الملف الرقمي للشركة، ويتم إرسال دعوة التسجيل على إيميل المفوض، ومن خلالها يتم تسجيل الحساب الخاص بمفوض الشركة.

3- نظام التكويد بالمنظومة من خلال تجهيز بيان بالأكواد المستخدمة لدى الممول في تكويد السلع والخدمات، وذلك سواء بالاعتماد على نظام تكويد عالمي (GSI)، أو نظام تكويد (EGS)، وهو نظام تكويد داخلي يتم ربطه بنظام التصنيف المجموعة السلعية (GPC).

4- يتم إرسال هذا البيان إلى المصلحة في صورة رقمية؛ للحصول على موافقة المصلحة قبل استخدام تلك الأكواد (غير مطلوبة للمسجلين بمنظومة الفاتورة الإلكترونية ويستخدمون ذات الأكواد).

5- وفي حالة إضافة أكواد أصناف أو خدمات أخرى، يجب التواصل مع المصلحة للحصول على موافقة المصلحة قبل استخدامها على منظومة الإيصال الالكتروني (خلال مدة لا تقل عن أسبوعين).

6- التكامل مع الحل الفني من خلال استلام الممولين المشاركين في التشغيل التجريبي لـلينك الخاص بـSDK، الذي يحتوي على شرح أساليب وطرق التكامل بين النظم المحاسبية ونقاط البيع لدى الممول، ومنظومة الإيصال الإلكتروني.

7- يتوجب على الممول الرجوع إلى الشركة المنفذة لأنظمة الممول الإلكترونية (ERP)، أو فريق الـIT، لتنفيذ خطوات التكامل، ثم البدء في اختبارات التكامل مع المنظومة، وبعد ذلك البدء في إرسال الايصالات إلى المنظومة.

8- توفر وزارة المالية دعم متكامل للشركات وخاصة الشركات الموجودة في مرحلة التشغيل التجريبي لمنظومة الإيصال الإلكتروني، وسيتم الإجابة على كافة الاستفسارات، كما سيتم تقديم الدعم بكافة الصور سواء ميدانيُا أو هاتفيًا أو عن طريق الايميل .