الأربعاء 15 مايو 2024

دراسة تؤكد.. مكملات «الكاكاو» تقلل من خطر الوفاة بأمراض القلب

صورة تعبيرية

الهلال لايت 19-3-2022 | 18:22

ميادة عبد الناصر

في كثير من الدراسات والأبحاث، تم إثبات فوائد كثيرة للشيكولاته، ولكن من خلال بحث جديد، تم التأكد أن مكمل الكاكاو أفضل كثيرًا في الوقاية، والذي يصنعه الشركات الكبرى للشيكولاته، مثل شركة «مارس»، يقلل من خطر الوفاة بسبب أمراض القلب، حيث تم اختبار كبسولات تم تصنيعها -والتي لم يتم إصدارها بشكل رسمي في السوق أو حتى تسميتها- على 21000 شخص فوق الستينيات من العمر.

ووفقًا لموقع «ديلي ميل» البريطاني، أظهرت النتائج أن المشاركين الذين تناولوا مستخلص الكاكاو كانوا أقل عرضة للوفاة بأمراض القلب بنسبة 27 في المائة، ولكن لم يكن للمكملات أي تأثير ملحوظ في إيقاف إصابة الأشخاص بالاضطراب القاتل في المقام الأول، حيث يدعي الخبراء أن الفوائد مستمدة من كون الكاكاو وفيرًا في مركبات الفلافونول، وهي مركبات قوية مرتبطة بمجموعة من الفوائد الصحية، أشارت دراسات سابقة إلى أن استهلاكها قد يخفض ضغط الدم ويوسع الأوعية الدموية.

وحذر باحثو جامعة هارفارد، الذين أجروا التجربة ، الناس من عدم الحصول على نفس الفوائد الصحية بمجرد تناول الشوكولات حيث تم إعطاء المشاركين 500 مجم من فلافانول الكاكاو يوميًا من خلال مكمل غذائي.

سيحتاج الشخص إلى تناول أكثر من 1100 جرام من شوكولاتة الحليب - حوالي 25 قطعة من حليب الألبان  لتحقيق نفس الكمية.

نشرت التجربة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية ، وقسمت المشاركين إلى أربع مجموعات تم إعطاؤهم كبسولات يومية تحتوي على فلافانول الكاكاو ، أو قرص متعدد الفيتامينات ، أو كلاهما وأراد الخبراء في المقام الأول تحديد ما إذا كانت الحبوب تقلل من حالات وفيات القلب والدورة الدموية والسرطان.

أظهرت نتائج الدراسة التي استمرت ثلاث سنوات ونصف ، بتمويل من مارس وجلاكسو سميث كلاين ، أن مجموعة الفيتامينات كانت أقل عرضة للوفاة من أمراض القلب ولكن الفوائد لم تعتبر كبيرة ، على عكس مجموعة مكملات الكاكاو.

كان المشاركون الذين التزموا بالنظام اليومي أقل عرضة بنسبة 39 في المائة للوفاة بأمراض القلب خلال فترة الدراسة ومع ذلك ، اعترف الباحثون بالحاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد النتائج التي توصلوا إليها.

وقال الدكتور هوارد سيسو ، عالم الأوبئة في مستشفى بريجهام والنساء الذي قاد الدراسة ، إن النتائج تظهر إشارات واعدة بأن مكمل فلافانول الكاكاو قد يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية والوفيات وأضاف: "رسالتنا للمستهلكين هي اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن وغني بمصادر الغذاء الطبيعية من الفلافانول".

Dr.Radwa
Egypt Air