السبت 18 مايو 2024

عرض «أحترق كالعنقاء» ضمن فعاليات مهرجان مسرح الجنوب

أحترق كالعنقاء

فن19-3-2022 | 18:07

همت مصطفى

يشارك العرض المسرحي «أحترق كالعنقاء»، ضمن فعاليات مهرجان الدولي لمسرح الشباب الجنوب في مصر، ويقدم العرض الليلة، في الثامنة مساءً، بالمبنى الثقافي بمدينة الأقصر، ممثلًا عن دولة العراق فرقة هوار المسرح.

وقال مخرج العرض Nazhad Najm «نجاة نجم» في تصريحات خاصة سابقة لبوابة دار الهلال: إن العرض المسرحي «أحترق كالعنقاء» مونودارما نسائية يطرح معاناة ومشكلات المرأة التي تعمل بمجال المسرح طوال حياتها وتقضي أكثر أوقات حيلتها على خشبة المسرح، ويقدم العرض في إطار مسرح الصورة، والمسرح الجسدي، وقدمت بالعرض مقطوعات موسيقية ألفها المؤل الموسيقي الكردي سيروان عمر ، خصيصًا للعرض.

وقال نجم، إن العرض يقدم باللغة الكردية، ويعكس العديد من الطقوس، والتراث الكردي العراقي المتنوع والخاص بمنطقة كردستان العراق، في محاولة لنقل الفلكلور والثقافة الكردية لجمهور جديد متذوق لفن المسرح ويعشقه في مصر.

ثاني مرة في مصر

وتابع: بأن العرض المسرحي من إنتاج فرقة للمسرح، بدعم من مؤسسة مام الإنسانية من كركوك، بإقليم كوردستان العراق، والعرض من تأليف كزيزة عمرو، تمثيل هوار فارس، موسيقى دكتور: سيروان عمر، وسينوغرافيا وإخراج نجاة نجم ويقدم العرض  بدعم من مؤسسة مام الإنسانية.

وأعرب نجاة نجم عن سعادته لتقديم العرض للمرة الثانية بمصر ولجمهور جديد بمحافظة الأقصر، وفي مهرجان دولي، وتشارك فيه 13 دولة، مضيفًا أنه يُشارك خلال المهرجان بتقديم ورشة  فنية عن مسرح الشارع لأكثر من 20 متدربًا مسرحيًا.

يذكر أن عرض «أحترق كالعنقاء» شارك في فعاليات «أيام القاهرة الدولي للمونودراما» الأخيرة، في سبتمبر الماضي 2022، وقدم للجمهور المصري لأول مرة على المسرح العائم، وحصد على التقدير والتميز من الملتقى.

بدأت فعاليات الدورة السادسة من المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، برئاسة الناقد المسرحي هيثم الهواري رئيس اتحاد المسرحيين الأفارقة ورئيس المهرجان، بمحافظة الأقصر، الثلاثاء الماضي، وتستمر حتى 20 مارس، وسط إجراءات احترازية مشددة برعاية وزارة الثقافة، مؤسسة مصرالخير، جامعة الأقصر، هيئة تنشيط السياحة، مؤسسة حراء ودار حابي للنشر والتوزيع.

الاكثر قراءة