الأربعاء 26 يونيو 2024

احترس.. 3 مشكلات في النوم تعرضك لأمراض خطيرة

صورة تعبيرية

الهلال لايت 21-3-2022 | 01:44

ميادة عبد الناصر


إذا كنت متعبًا باستمرار أو تكافح من أجل النوم ، فقد تكون هناك مشكلة طبية تحتاج إلى معالجتها.

قلة النوم الجيد يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو أمراض القلب.. والنوم الجيد مهم للحفاظ على صحة جيدة لأنه عندما يشفي الجسم وينظم أجزاء مهمة من تشريحنا مثل القلب والدماغ بينما يشعر معظمنا بالتعب عندما نستيقظ لأول مرة ، فإن مشاكل النوم أو البقاء نائمين، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والكلى والسكتات الدماغية وارتفاع ضغط الدم ولكن ، قد يكون من الصعب معرفة متى يجب عليك زيارة الطبيب بشأن التعب الشديد أو الإرهاق أو الأرق. ووفقًا لتقرير صحيفة ديلي ريكورد. يشترك الأطباء في  علامات  أعراض لا يجب تجاهلها أبدًا.


انخفاض مستويات الأكسجين 


الدكتورة كلير موريسون ، تقول إنه تشمل العلامات  الاستيقاظ بفم جاف أو صداع ، والشعور بالتعب الشديد وسرعة الانفعال خلال النهار ، "إنه ناتج عن إغلاق الحلق بشكل متكرر أثناء النوم ، مما يؤدي إلى انخفاض مستويات الأكسجين ، مما يؤدي إلى الاستيقاظ المتكرر. إنها أكثر شيوعًا لدى من يعانون من زيادة الوزن ولديهم رقبة سميكة ".


أو قد يلاحظ شريكك فترات توقف طويلة بين الأنفاس عندما تكون نائمًا ، ثم صوت يلهث أو يختنق عند استئناف التنفس. في حين أن الحالات الخفيفة لا تحتاج دائمًا إلى العلاج ، إلا أنه في الحالات القصوى. يمكن أن يكون توقف التنفس أثناء النوم خطيرًا - تشير هيئة الرعاية الصحية البريطانية إلى وجود فرصة أكبر للإصابة بسكتة دماغية وحادث خطير ناتج عن التعب.

التعب الشديد في كل وقت


نقص الطاقة ، وشحوب البشرة ، والصداع ، والدوخة ، وخفة الرأس ، وبرودة اليدين والقدمين ، وهشاشة الأظافر، يكون ذلك علامة على فقر الدم ، كما يقول الدكتور روس بيري ، تشمل الأعراض الأخرى [لفقر الدم] 
ويضيف أن التعب الشديد يمكن أن يكون أيضًا علامة رئيسية على مرض الغدة الدرقية الذي لم يتم تشخيصه أو معالجته بشكل غير كافٍ. تحدث الحالة نتيجة لانخفاض إنتاج هرمون الغدة الدرقية. قد تنام أكثر من المعتاد ولكنك ما زلت تشعر بالإرهاق التام. في بعض الأحيان ، قد تغفو أثناء النهار أو بسرعة كبيرة في الليل. في الصباح ، قد تجد صعوبة في النهوض من السرير.

يقول بيري: "يمكن أن يكون التعب الشديد [أيضًا] أحد أعراض مرض الاضطرابات الهضمية ، وقد يكون بالنسبة للبعض العَرَض الوحيد". "يؤدي تلف الأمعاء الناجم عن مرض الاضطرابات الهضمية إلى ضعف امتصاص العناصر الغذائية الأساسية التي تدخل في عملية التمثيل الغذائي للطاقة ، بما في ذلك الحديد وحمض الفوليك وفيتامين ب 12."

تململ الساقين

تقول موريسون إن هذه حالة من أمراض الجهاز العصبي مرتبطة بإحساس غير مريح "بالوخز أو الوخز" في الساقين ، ولا يتم تخفيفه إلا بتحريك الساقين باستمرار وتميل إلى أن تكون أسوأ في المساء والليل ، مما يجعل من المستحيل في بعض الأحيان النوم بشكل صحيح ويمكن أن يؤثر على الذراعين أيضًا ".
وتشرح أن السبب وراء ذلك هو نقص مادة الدوبامين الكيميائية في الدماغ ، ويمكن أن يحدث بسبب عدد من الأسباب الكامنة - لذلك من المهم معرفة السبب فقد يحدث أثناء الحمل أو يحدث دون أي سبب واضح في أي عمر ، على الرغم من أن النساء أكثر عرضة للإصابة به ضعف الرجال كما أنه أكثر شيوعًا في منتصف العمر
ومع ذلك ، قد يحدث تململ الساقين أيضًا بسبب "نقص الحديد ، ضعف الكلى ، مرض السكري ، قصور نشاط الغدة الدرقية ، الألم العضلي الليفي أو مرض باركنسون".
وتتابع موريسون: "تشمل الأدوية التي تؤدي إلى تفاقم الحالة مضادات الهيستامين ، والأدوية المضادة للغثيان ، ومضادات الاكتئاب ، لذلك أخبر طبيبك عن أعراضك قبل أن يصف لك أو علاج خاطئ.