الثلاثاء 21 مايو 2024

استحواذ العراق وإسبانيا والأردن على جوائز مهرجان مسرح الجنوب بالأقصر

المهرجان الدولي لمسرح الجنوب

فن21-3-2022 | 15:50

همت مصطفى

اختتمت أمس الأحد، فعاليات المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، برئاسة الناقد الفني هيثم الهواري، واستحوذت إسبانيا والأردن والعراق على معظم جوائز الدورة السادسة بالمهرجان.

وذكرت إدارة المهرجان، في بيان اليوم الإثنين، أن فعاليات الاختتام تضمنت مشاركة فرقة بنات التحطيب التابعة لجمعية تنمية الصعيد، وتم تقديم عرض مسرحي بعنوان «لسة الأحلام» تأليف وألحان محمد مصطفى، وغناء دعاء رجب، وشيماء النوبي، بمشاركة فرقة الفنون الشعبية بالأقصر، من إخراج محمد مرسي، ثم تكريم الفرق المشاركة، والمخرج الكبير خالد جلال.

وأضافت أنه تم الإعلان عن جوائز دعم الإنتاج التي تصل قيمة كل جائزة منها إلى 10 آلاف جنيه، لإنتاج عروض جديدة، وذهبت إلى فرقة «الهاية المستقلة» عن عرض «فستان فرح»، وفرقة الكرنك المسرحية الحرة عن عرض «حسن ونعيمة»، وفرقة الجنوبي المسرحية الحرة عن عرض «موسم الهجرة إلى الشمال».

وأشارت إلى أن لجنة التحكيم المكونة من الدكتور سيد الإمام والناقد الفني محمد بهجت، والمخرج الدكتور مهند العميدي، منحت العرض الإسباني (مهرجون) إخراج توني كاسلا، المركز الأول في جائزة أفضل عرض، فيما حصد العرض الأردني «قطار الباقورة» من تأليف وإخراج إياد الريموني، المركز الثاني، بينما حل ثالثًا العرض العراقي «جندر مان» من تأليف وإخراج دكتور أنس راهي.

ولفتت إلى أن المركز الأول لجائزة أفضل إخراج ذهبت إلى المخرج الإسباني توني كاسلا عن عرض«مهرجون»، وفاز بجائزة المركز الثاني المخرج الأردني إياد الريموني عن إخراجه لعرض قطار الباقورة، ونال المركز الثالث العراقي أنس راهي عن عرض جندر مان.

وجائزة أفضل سينوغرافيا فذهبت إلى الأردنية ميس الزعبي عن عرض تراتيل ثورة نساء التي حصلت على المركز الأول، كما حصل موسى البلوشىي عن نص «العريش» سلطنة عمان، على المركز الأول في جائزة أفضل نص.

وحصل الممثل الأردني مثنى الزبيدي على جائزة أفضل ممثل عن دوره في عرض «قطار الباقورة»، وجاء بالمركز الثاني والثالث الممثلان العراقيان أحمد كريم، ونور الدين مازن عن دورهما في عرض «جندر مان»، فيما حصلت الممثلة اليزابيث كويفيدو على المركز الأول لجائزة أفضل ممثلة عن دورها في عرض «مهرجون» الإسباني، أما المركز الثاني فجاء مناصفة بين الممثلة ميس الزعبي عن دورها في عرض «قطار الباقورة»الأردني، والممثلة اريادنا دي فيلار عن دورها في عرض «مهرجون»، كما جاء بالمركز الثالث مناصفة بين الممثلة شفاء الجراح عن دورها في عرض «تراتيل ثورة نساء» الأردني، الممثلة رشا جميل عن دورها في عرض "موسم الهجرة إلى الشمال» المصري.

ومنحت لجنة التحكيم شهادات تقدير خاصة لكل من المطربة مريم محمد عن غنائها في عرض «فستان فرح» لفرقة الهاية  من مصر، المطربة نجلاء فتحي عن غنائها في عرض «حسن ونعيمة» لفرقة الكرنك المصرية، الممثل علي الرياحي عن أدائه وغنائه في عرض «العريش» من سلطنة عمان، الممثل كابل شرما عن جهوده في عرض «داكن» من نيبال، الممثل عيسى الصبحي عن دوره في عرض «العريش»  من سلطنة عمان، شهادة تقديرية للشاعر بكري عبدالحميد عن أشعاره في عرض «حسن و نعيمة»، وشهادة تقدير خاصة لعرض «العريش» من سلطنة عمان عن تناغم الأداء الجماعي.

وأوصت لجنة التحكيم بطرح النصوص الفائزة في مسابقة التأليف في كل دورة من دورات المهرجان للتسابق بين الفرق لإنتاجها خلال الدورات التالية وذلك لربط المسابقتين في سياق واحد تحت العنوان الخاص بالمهرجان نفسه، إقامة ندوة علمية وحلقة نقاشية حول القضايا المتعلقة بمفهوم التراث واستخدامه في العرض المسرحي.

أقيمت  فعاليات  المهرجان المسرحي الدولي لشباب الجنوب، تحت رعاية وزارة الثقافة ومؤسسة مصرالخير وجامعة الأقصر وهيئة تنشيط السياحة ومؤسسة حراء ودار حابي للنشر والتوزيع.