الأربعاء 29 مايو 2024

اليوم .. انطلاق الانتخابات الرئاسية في " الصومال "

8-2-2017 | 07:58

كتبت : مروة سنبل

تشهد العاصمة الصومالية مقديشو استعدادات أمنية مكثفة تزامنا مع إجراء الانتخابات الرئاسية -اليوم الأربعاء – حيث فرضت إجراءات أمنية مشددة مساء الثلاثاء في العاصمة "مقديشو" ، من خلال دوريات لجنود مدججين بالسلاح إلى إغلاق المدارس والمحلات التجارية والطرق، ، بينما تريد السلطات تجنب أي هجوم جديد لحركة "الشباب" الإسلامية المتطرفة.

إغلاق الشوارع

انتشرت قوات الأمن الصومالية بجميع المداخل وأكبر شوارع العاصمة مقديشو فيما تجري عمليات أمنية متزامنة في أحياء مديريات العاصمة من أجل الحفاظ علي الأمن وتعزيز الاستقرار- حسبما أفادت وكالة الأنباء الوطنية الصومالية – مع إيقاف حركة التنقل والمرور في الشوارع.

كما أعلن وزير النقل والطيران المدني في الحكومة الصومالية علي أحمد جامع جنغالي ، أنه تم تعليق جميع رحلات الطيران الجوية - اليوم الأربعاء - في العاصمة الصومالية مقديشو، بهدف "تعزيز الأمن والاستقرار أثناء الانتخابات الرئاسية"

تعليق حركة الطيران

أوضح جنغالي في حديث لوكالة الأنباء الصومالية :"أنه تقرر تعليق جميع رحلات الطيران في مطار آدم عبد الله الدولي ، في العاصمة مقديشو اليوم الأربعاء، الذي يشهد إجراء الانتخابات الرئاسية. ولفت إلى أن "القرار تنفيذا للأمر الصادر عن مكتب رئيس البرلمان الفيدرالي، محمد شيخ عثمان جواري، بتعليق حركة الرحلات الجوية في مطار آدم عبدالله الدولي".

وأكد أن هذه الخطوة "لن تؤثر على باقي المطارات في البلاد، وإنما هي محصورة في مطار العاصمة فقط"، وأشار جنغالي إلى أنه " تم إبلاغ جميع شركات الطيران بتعليق جميع رحلاتها إلى مطار مقديشو اليوم الأربعاء".

بينما أعلنت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في الحكومة الصومالية عن منح موظفي القطاع العام والخاص إجازة يومي الثلاثاء والأربعاء. وذلك بالتزامن مع إيقاف حركة المرور في العاصمة مقديشو من أجل تعزيز الأمن والاستقرار خلال فترة إجراء الانتخابات الرئاسية،

تأتي التعزيزات الأمنية المشددة فيما سمع دوي ثلاثة إنفجارات في أنحاء العاصمة الصومالية مقديشو مساء أمس الثلاثاء - بحسب ما ذكرت وكالة رويترز – ولاعتبارات أمنية يجري الاقتراع الرئاسي في قاعة بمطار مقديشو الذي تحميه بعثة الاتحاد الأفريقي ويعد المكان الأكثر أمانا في العاصمة الصومالية.

هذا ويتنافس 22 مرشح للفوز بولاية رئاسية لجمهورية الصومال مدتها 4 سنوات، وتعد ثاني انتخابات رئاسية تجري في البلاد منذ انهيار الحكومة المركزية واندلاع الحرب الأهلية عام 1991.