السبت 22 يونيو 2024

مدير "العربية للتنمية الإدارية": جائزة التميز الحكومي العربي تسهم في دعم جهود نشر ثقافة الجودة

جائزة التميز الحكومي العربي

عرب وعالم22-3-2022 | 13:44

دار الهلال

أكد الدكتور ناصر القحطاني المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الإدارية أن جائزة التميز الحكومي العربي تسهم في دعم جهود نشر ثقافة الجودة والتميز في الجهات الحكومية العربية وتحفيزها للارتقاء بمستويات الأداء والخدمات المقدمة، بما ينعكس إيجابا على المجتمعات العربية.

جاء ذلك في ندوة تعريفية عقدتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية، إحدى المنظمات المتخصصة لجامعة الدول العربية، عن جائزة التميز الحكومي العربي، بمقر المدرسة الوطنية الفلسطينية للإدارة برام الله، تحت رعاية رئيس ديوان الموظفين العام، وبمشاركة عدد من منسوبي الجهاز الإداري بدولة فلسطين.

وقال القحطاني، في كلمة أمام الندوة وزعتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية اليوم /الثلاثاء/، "إن مؤسسات الدول العربية مدعوة إلى المشاركة بفاعلية في جائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الثانية، للمنافسة على فئاتها المؤسسية أو الفردية، وأن هذه المشاركات ستسهم في دعم جهود نشر ثقافة الجودة والتميز في الجهات الحكومية العربية، وتحفيزها للارتقاء بمستويات الأداء والخدمات المقدمة، بما ينعكس إيجاباً على المجتمعات العربية".. منوها بأهمية الندوة في التعريف بالجائزة وفئاتها وآليه المشاركة فيها والاستفادة من معاييرها، كخارطة طريق نحو التميز في الأداء المؤسسي في دولة فلسطين. 

وأوضح أن جائزة التميز الحكومي العربي تشكل فرصة لكافة المؤسسات العربية للتعريف بممارساتها، ونماذج عملها، وتحفيز موظفيها على تبني مبادئ التميز والارتقاء بالعمل المؤسسي في الدول العربية. 

ومن جهته، قال موسى أبو زيد رئيس ديوان الموظفين العام في دولة فلسطين "إن المبادرة بإطلاق جائزة التميز الحكومي العربي واحتضان المنظمة العربية للتنمية الإدارية لها هو عمل خلاق ومميز، وأن المشرفين على الجائزة سيعملون بدقة ومهنية لضمان الحيادية في اختيار المتقدمين لها". 

وأوضح أن الجائزة ستسهم في إبراز الأفكار والمبادرات الخلاقة من موظفي القطاع العام في الوطن العربي، مشيراً إلى أن الهدف من الجائزة تحويل العقل الإداري في الوطن العربي إلى عقل ابتكاري يعمل على تطوير القدرات الإدارية وتحقيق التنمية في مجال الإدارة العامة.

وتناولت الجلسة الأولى للندوة، شرح أهداف ومعايير وفنات الجائزة، كما شملت الجلسة الثانية شروط وآليات المشاركة بالجائزة، ومداخلات من المشاركين حول الجائزة.

يذكر أن المنظمة كانت قد أطلقت جائزة التميز الحكومي العربي في عام 2019، بالتعاون مع حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة، برعاية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، لتمثل نقلة نوعية في مجال التطوير الحكومي والتميز الإداري في المنطقة العربية، وتوفر منصة فعالة لتبادل الخبرات وتنمية القدرات والمهارات، وإبراز التجارب العربية المتميزة ضمن 15 فئة تشمل الجهات والمشاريع والموظفين المتميزين.

الاكثر قراءة