الإثنين 13 مايو 2024

خالد النصرالله المرشح لجائزة البوكر: فرصة حقيقية ليجد النص حظه |خاص

خالد النصرالله

ثقافة23-3-2022 | 12:25

أبانوب أنور

أعلنت الجائزة العالمية للرواية العربية "البوكر"، أمس الثلاثاء، عن الأعمال الروائية المرشحة للقائمة القصيرة في دورتها الـ 15، وجاء ضمن القائمة "ماكيت القاهرة" لطارق إمام، و"دلشاد - سيرة الجوع والشبع" لبشرى خلفان، و"يوميات روز" لريم الكمالي، و"الخط الأبيض من الليل" لخالد النصرالله، و"خبز على طاولة الخال ميلاد" لمحمد النعّاس، و"أسير البرتغاليين" لمحسن الوكيلي. ويحصل كل من المرشّحين الستة في القائمة القصيرة على عشرة آلاف دولار، كما يحصل الفائز بالجائزة على خمسين ألف دولار إضافية. وسيتم الإعلان عن الرواية الفائزة بالجائزة في 22 مايو.

وقال الكاتب الكويتي خالد النصرالله: سعيد جدًا بوصول الرواية إلى هذه المرحلة التي آمل أن تستحقها أسوة بباقي الأعمال الأخرى، وإنها فرصة حقيقية حتى يجد النص حظه بشكل أكبر لدى القارئ العربي وتحظى بالاهتمام المناسب، كذلك أشكر لجنة الجائزة الكريمة على اختيارها للخط الأبيض من الليل ضمن نخبة جميلة من المبدعين.

أضاف النصرالله في تصريحات خاصة لـ "بوابة دار الهلال": استغرقت في كتابة رواية "الخط الأبيض من الليل" حوالي عامين ونصف تقريبا، حيث بدأت في كتابتها مطلع العام 2018 وانتهيت منها في منتصف العام 2020، وجاءتني فكرة الرواية من صديق يعمل في جهاز رقابة الكتب ويملك موهبة الكتابة أيضًا.

وجاء على ظهر غلاف الرواية: "بعد طفولة أمضاها يقلّب صفحات كتبه المفضّلة، وشبابه الذي دأب فيه على عمله مدقّقًا للكتب، يتألّم حين يمنع كتابًا، وينزعج من اضطراره إلى رفض بعض الأعمال التي تستهويه، فيقع في المحظور.يميل إلى الروائيين المتمرّدين، ويستعين بمطبعة ورثها عن أبيه، فيصير ملاحقًا. تقوده رغبته وهوسه إلى نهاية مفاجئة ومريبة تاركًا خلفه رواية محفورة على جدار مخبئه".

يذكر أن خالد النصراللّه كاتب وروائي وعضو رابطة الأدباء في الكويت. صدر له: المجموعة القصصية "المنصة" في 2011، رواية "زاجل" في 2013، رواية "الدرك الأعلى" في 2016، رواية "آخر الوصايا الصغيرة" في 2017، حائز على المركز الأول في مسابقة "قصص على الهواء" التي تنظمها مجلة العربي، عن قصة "الوزير" في عدد سبتمبر 2013، ووصلت رواية "الدرك الأعلى" إلى القائمة الطويلة في جائزة الشيخ زايد 2017.

Dr.Radwa
Egypt Air